«فيتش» تصدر توقعات متفائلة للاقتصاد العماني في 2018 و2019

الخميس 5 يوليو 2018 07:07 ص

توقعت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تسارع نمو الاقتصاد العماني بشكل ملحوظ خلال العام الجاري 2018 والعام المقبل 2019 مع ارتفاع صادرات الطاقة.

جاء ذلك وفق تقرير أعدته وحدة «بي إم إي» للأبحاث التابعة لـ«فيتش»، ونشرت مضمونه صحيفة «الشبيبة» العمانية.

وتنبأت «فيتش»، في التقرير، بأن يقود ارتفاع إنتاج النفط والغاز بالسلطنة إلى زيادة صادراتها، بينما تزيد الحكومة من الاستثمارات في القطاع غير النفطي بهدف تنويع عائدات الهيدروكربونات.

كما توقعت ارتفاع الناتج المحلي للسلطنة بنسبة 2.8% هذا العام و3.5% في العام المقبل، مشيرة إلى أن ارتفاع سعر النفط سيعزز من الاستهلاك الحكومي، وستستمر جهود التنويع الاقتصادي على قدم وساق، وتتولد استثمارات كبيرة في التصنيع واللوجستيات والسياحة.

ورجحت أن يرتفع إنتاج النفط الخام العماني في النصف الثاني من العام الجاري كجزء من اتفاق في فيينا بين أعضاء منظمة «أوبك» لتعزيز الإنتاج مع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل «خزان».

وقالت إن زيادة صادرات النفط والغاز ستزيد من الصادرات الصافية، وستعزز من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، كما سيدعم ارتفاع سعر النفط الذي يمثل 55% من إيرادات الدولة الإنفاق الحكومي.

ورأت أن المكاسب من المواد الهيدروكربونية في كل من الأسعار والإنتاج ستسمح للحكومة بالعودة إلى السياسة المالية التوسعية في 2018 بعد 3 سنوات متتالية من خفض الإنفاق.

كما ستؤدي الاستثمارات الحكومية في القطاعات غير النفطية إلى زيادة النشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

واعتبرت «فيتش» أن قطاع التشييد في السلطنة «تفوق على باقي دول المنطقة».

ولفتت إلى أنها تتوقع نمو الصناعة في السلطنة بنسبة 10.4% في العام الجاري و11.5% في العام القادم، مقارنة مع المعدلات الإقليمية البالغة 7.1% و7.3% على الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان فيتش الاقتصاد العماني