«حماية المستهلك» السعودية ترد على ارتفاع أسعار منتجات «المراعي»

الخميس 5 يوليو 2018 08:07 ص

ردت «جمعية حماية المستهلك» السعودية، على بيان شركة «المراعي» للألبان الذي قالت فيه إن ارتفاع أسعار بعض منتجات الألبان جاء نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج المتمثلة في: الطاقة، والنقل، واستيراد الأعلاف، والأيدي العاملة.

وقالت الجمعية في بيان لها، الأربعاء، إنه «انطلاقا من اختصاصها بحماية المستهلك من المبالغة في الأسعار تود أن تؤكد للجميع أن ما ذكرته شركة المراعي في بيانها مبهم، وغير دقيق، ودون أي تفاصيل».

وأضافت جمعية حماية المستهلك، أن «تكاليف الإنتاج المشار إليها في البيان لم يجرِ عليها تعديل مؤخرًا خاصة مادة الديزل التي تعد المقوّم الرئيس لتشغيل المكائن اللازمة للإنتاج، والوقود الأساس لنقلات الشحن والتوزيع؛ وذلك حرصًا من الدولة على استقرار أسعار السلع الأساسية محليا للمستهلكين».

وأكدت أن «الجمعية إذ توضح ذلك؛ فإنها تدعو الشركات، والمؤسسات المقدمة للسلع الأساسية، بالحرص على استقرار الأسعار، وتحري الدقة فيما يُنقل، ويُنشر».

وأعلنت «المراعي»، أكبر شركة أغذية ومنتجات ألبان في السعودية والخليج، الإثنين الماضي، رفع أسعار منتجاتها، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج عليها.

وبدأت المملكة، مطلع العام الجاري، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، كما رفعت أسعار الطاقة بنسب وصلت إلى 126%.

فيما بدأت في يوليو/تموز 2017، فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب بين 50 – 100%.

ومنذ يوليو/تموز الماضي، تطبق السلطات السعودية رسوما على العمالة الأجنبية ومرافقيهم، ترتفع هذه الرسوم سنويا، ما رفع تكاليف الأيدى العاملة على القطاع الخاص.

يشار إلى أن شركة «المراعي»، التي تأسست عام 1976 وتُعد من أكبر شركات الأغذية والألبان في منطقة الشرق الأوسط، برأس مال يقدر بحوالي 10 مليارات ريال ما  يعادل 2.7 مليارات دولار، مملوكة بنسبة 16.3% من الصندوق السيادي السعودي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية ألبان المراعي حماية المستهلك السعودية

انخفاض أرباح المراعي السعودية 79 مليون ريال في 2019