النفط يتراجع بالتزامن مع تصعيد «ترامب» ضد «أوبك»

الخميس 5 يوليو 2018 09:07 ص

واصل الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، هجومة الحاد على منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، متهما إياها بـ«الاحتكار»، ودفع الأسعار نحو مزيد من الغلاء.

وقال «ترامب»، في تغريدة عبر «تويتر»، إنه في الوقت الذي تدفع فيه «أوبك» نحو زيادة أسعار النفط، تقوم بلاده بالدفاع عن عدد من أعضاء المنظمة (لم يذكرهم) مقابل «القليل من المال».

وأضاف: «يجب أن الأمر طريقا ذي اتجاهين. خفضوا الأسعار الآن».

وعقب تصريحات «ترامب»، تراجعت أسعار النفط، الخميس، ومتأثرة أيضا بالخلاف التجاري المتصاعد بين واشنطن وبكين، والذي أثار موجة هبوط أخرى في الأسهم الآسيوية؛ إذ حذرت واشنطن من أنها قد تفرض رسوما على واردات الخام الأمريكية في موعد لم تحدده بعد.

وبحلول الساعة 05:32 (ت.غ)، بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج «برنت» في العقود الآجلة 77.68 دولار للبرميل، منخفضا 56 سنتا أو 0.7% عن الإغلاق السابق.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 45 سنتاً أو 0.6% إلى 73.69 دولار للبرميل.

كانت «أوبك» بدأت مع بعض المنتجين من خارج المنظمة بقيادة روسيا تقييد الإنتاج في 2017 لتعزيز الأسعار.

وجاءت ارتفاعات الأسعار في الآونة الأخيرة مدفوعة بإعلان الولايات المتحدة عزمها إعادة فرض عقوبات على إيران من نوفمبر/تشرين الثاني، مستهدفة صادرات النفط.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت «أوبك» وروسيا أنهما على استعداد لزيادة الإنتاج لتبديد المخاوف من نقص المعروض بسبب التعطل المفاجئ لإمدادات من فنزويلا وليبيا، ومن المرجح أيضا أن يعوضا الانخفاض المحتمل في الإمدادات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك أسعار النفط ترامب