ارتفاع سعر خام «أوبك» إلى 75.38 دولار للبرميل

الخميس 5 يوليو 2018 01:07 ص

ارتفع سعر خام منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» في تعاملات يوم الأربعاء 0.6%، ليسجل 75.38 دولار للبرميل، حسب ما أعلنت المنظمة النفطية في فيينا الخميس.

وتراجع سعر خام القياس الأوروبي، برنت، تسليم سبتمبر/أيلول المقبل في مستهل تعاملات اليوم، بسوق العقود الآجلة في لندن بنسبة 0.52% مقابل ختام الجلسة السابقة، ليسجل 77.83 دولار للبرميل.

وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل وخارج «أوبك» اتفقوا في 22 يونيو/حزيران الماضي في فيينا على دعم الاتفاق الذي توصل إليه وزراء نفط «أوبك» في اجتماعهم الوزاري الـ174 والقاضي بزيادة الإنتاج حوالي مليون برميل في اليوم وتنفيذ نسبة الالتزام بالاتفاق عند نسبة 100% وليس 150% وذلك لضمان امدادات الطاقة ومواجهة أي نقص محتمل في المعروض من الخام.

كما أقر المؤتمر الوزاري توزيع الزيادة المذكورة على الدول الموقعة على اتفاق فيينا التاريخي لعام 2016 حسب حصص تراعي البيانات المتعلقة بحجم إنتاجها.

وكانت منظمة «أوبك» اتفقت في أواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض إنتاجها النفطي بمقدار 1.8 مليون برميل في اليوم بهدف تسريع استقرار السوق النفطية العالمية من خلال إجراء تعديلات في إنتاج النفط عبر خفض الإنتاج، حيث ساهم هذا الخفض في انتعاش الأسعار ووصوله إلى مستوياته المرتفعة الحالية.

  كلمات مفتاحية

أوبك خام القياس الأوروبي