السعودية تبلغ «أوبك» ضخ 10.488 مليون برميل نفط يوميا

الخميس 5 يوليو 2018 06:07 ص

قال مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، الخميس، إن السعودية أبلغت المنظمة أنها ضخت 10.488 مليون برميل يوميا من النفط الخام في يونيو/حزيران.

وبحسب أحدث تقرير نفطي لـ«أوبك»، فإن إنتاج المملكة بلغ 10.03 مليون برميل يوميا في مايو/أيار.

وفي وقت سابق السبت، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» على حسابه في «تويتر» أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وافق، في اتصال هاتفي معه، على زيادة حجم الإنتاج النفطي للمملكة بمليوني برميل، لتعويض الخسائر الناجمة عن الاضطرابات في فنزويلا وإيران.

وعززت بيانات تتبع ناقلات النفط الارتفاع في الإنتاج، حيث أظهرت البيانات التي تتابعها «بلومبرغ» أن السعودية صدرت نحو 7.47 مليون برميل يوميا من النفط الخام في يونيو/حزيران، مقارنة بنحو 7.15 مليون برميل يوميا في مايو/أيار السابق.

وأظهرت البيانات أن صادرات نفط السعودية إلى الهند ومصر وسنغافورة ارتفعت في يونيو/حزيران، فيما انخفضت صادراتها إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن مصادر الأسبوع الماضي، أن السعودية تستهدف رفع إنتاجها النفطي في يوليو/تموز الجاري إلى مستوى تاريخي عند 10.8 ملايين برميل يوميا، في الوقت الذي تسعى فيه المملكة إلى تهدئة مخاوف الزبائن حيال ارتفاع أسعار النفط.

وقبل أيام، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة السعودي «عبدالعزيز بن سلمان»، في تصريحات صحفية، إن المملكة مستعدة للقيام بكل ما يلزم لتجنب نقص إمدادات النفط العالمية.

وعقب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، في مايو/أيار الماضي، أعلنت السعودية أنها مستعدة لسد النقص المتوقع في إمدادات النفط العالمية، جراء العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران، ثالث أكبر منتجي النفط في «أوبك».

وقللت إيران من تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي دولة تواصل استيراد النفط الإيراني، معتبرة أنها لن تفلح بسبب اعتماد العالم على إمدادات النفط الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبك ترامب النفط إنتاج النفط