تركيا الوجهة الأقرب لاهتمامات السياح البريطانيين

الجمعة 6 يوليو 2018 09:07 ص

أظهرت إحصائيات حديثة تفضيل السياح البريطانيين، تركيا كوجهة محببة لهم، مشيرين إلى أنهم يرحبون بتكرار السفر إليها مرة أخرى.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية في تقرير لها عن مخرج الأفلام البريطاني، «جيمس لوفلاس» (35 عاماً)، قوله إنه زار تركيا لأول مرة في يوليو/تموز 2016، معبرا عن ارتياحه في مرافقها المتنوعة.

وأضاف «لوفلاس» أنه لم يشعر بالقلق حينها، لما كانت تتعرض له تركيا من هجمات إرهابية، مبيناً أنه كبريطاني قادم من لندن، يشعر بالأمان الكافي في تركيا.

إسطنبول وجهة محببة

 

وأوضح المواطن البريطاني، أنه قضى عطلته الأولى في تركيا، بمدينة إسطنبول والمناطق المجاورة لها، موضحاً تأثره البالغ بالجانب التاريخي للمدينة، مشيرا إلى أن الجانب التاريخي وحده في تركيا، كافٍ لخلق جمال سحري، مبيناً أن الثقافة الأوروبية والآسيوية اجتمعت فيها.

وأضاف «لقد أحببت جداً إسطنبول ومبانيها التاريخية، وجوامعها، وأسواقها، وأحياءها، وشوارعها، وبالأخص سكانها ومأكولاتها.. مطبخ إسطنبول يتضمن أنواع مختلفة من المأكولات النباتية الطازجة. كما أن جو إسطنبول رائع جداً».

وقال «لوفلاس» إن المطبخ التركي، غير مقتصر على اللحوم والمشويات كما يُعتقد في بريطانيا، بل هناك «أنواع رائعة ولذيذة من المأكولات النباتية»، وأنه أوصى أسرته وأصدقاءه بها.

وأشار «لوفلاس» إلى اعتزامه زيارة تركيا الشهر الجاري لقضاء عطلة أطول من سابقتها وزيارة الولايات والمناطق الداخلية في تركيا خلال عطلته القادمة، مشدداً على أن قضاء العطلة في تركيا اقتصادي وغير مكلف نظراً لارتفاع سعر صرف الجنيه الإسترليني أمام الليرة التركية.

ولايات مختلفة

 

من جهتها، قالت البريطانية «ماريا غارجيا» التي تعمل كمساعدة في مشروع تعليمي خاص بكامبوديا، إنها زارت تركيا لأول مرة عام 2012، بناءً على تحفيزات من صديقاتها التركيات وحديثهن عن بلدهن، مشيرة إلى أنها عندما زارت تركيا للمرة الثانية في العام 2015 اصطحبت أسرتها معها.

وتابعت «زيارتي الأولى كانت خلال فصل الصيف، فيما الثانية كانت في الشتاء، وحظيت برؤية تركيا في موسمين مختلفين».

ولفتت إلى أنها تجولت خلال زيارتها الأولى في ولايات أنقرة (وسط)، وأنطاليا (غرب)، وقونية (وسط)، وإسطنبول وتكيرداغ (غرب) ومنطقة قبادوقيا في ولاية نوشهير (وسط).

وأشادت السائحة البريطانية بكرم الضيافة لدى الشعب التركي، معربة عن إعجابها بالمطبخ التركي، وخاصة مائدة الفطور.

وأوضحت اعتزامها زيارة إسطنبول في سبتمبر/أيلول المقبل، وستنتقل منها إلى ولايات إزمير وبودروم (غرب)، وقيصري (وسط).

نمو كبير

 

إلى ذلك، صرحت جمعية وكالات السياحة والسفر البريطانية، بداية موسم الصيف الحالي، أن نسب حجوزات البريطانيين إلى تركيا، شهدت ارتفاعاً بنسبة 69%، مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب الجمعية، تشير التوقعات إلى وصول نسبة حجوزات البريطانيين خلال العام الجاري، إلى النسب المرتفعة التي شهدتها تركيا خلال 2015.

من جهتها، أعلنت شركة «توماس كوك» كبرى شركات الطيران والسياحة حول العالم، أن حجوزاتها إلى تركيا خلال 2018، ارتفعت بنسبة 84% مقارنة بالعام الماضي.

وكان وزير الثقافة والسياحة التركي، «نعمان كورتولموش»، قال في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف 36 مليون سائح أجنبي خلال العام الحالي 2018، بعائدات تصل 34 مليار دولار.

والعام الماضي، استقبلت تركيا 32.4 مليون سائح، وبلغت عائداتها من السياحة نحو 26 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول السياحة حجوزات العلاقات التركية البريطانية