«روحاني» يطالب أوروبا بإجراءات عملية لإنقاذ الاتفاق النووي

السبت 7 يوليو 2018 03:07 ص

طالب الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، السبت، الدول الأوروبية بإجراءات عملية لإنقاذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن «روحاني» قوله: «الدول الأوروبية لديها الإرادة لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران بعد انسحاب واشنطن منه».

وتابع «روحاني»: «لكنها تحتاج لتحقيق هذا لاتخاذ إجراءات عملية وقرارات معينة خلال الإطار الزمني».

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

ومصير الاتفاق الموقع عام 2015، غير واضح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، خاصة أن الموقعين الآخرين عليه (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا) يحاولون إنقاذه، ما يعني استمرار التجارة مع إيران.

وصعدت واشنطن من لهجتها، خلال الأيام الماضية، وقالت إن على جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

فيما حذر «روحاني» من أن صادرات النفط الإقليمية قد تتعرض للخطر إذا حاولت الولايات المتحدة الضغط على العملاء لوقف شراء النفط الخام الإيراني.

والسبت، أعلنت القوى الخمس الكبرى المشاركة في الاتفاق النووي بعد مفاوضات مع ممثلين عن إيران في فيينا التزامها بتنفيذ كامل وفعال لجميع بنوده وبذل جهود مشتركة للحفاظ عليه.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي أوروبا روحاني إيران النفط الإيراني مضيق هرمز

«ترامب»: عقوباتنا تؤلم الإيرانيين وسيضطرون لطلب اتفاق جديد