السبت 7 يوليو 2018 12:07 ص

قالت دول حصار قطر الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، إن ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻄﻴﺮان اﻟﻤﺪﻧﻲ اﻟﺪوﻟﻲ (إيكاو) ليس جهة قضائية كي يبحث شكوى الدوحة حول إغلاق مجالات الدول الأربع الجوية أمام طيرانها.

وأكد سفير البحرين غير المقيم لدى هولندا (مقر محكمة العدل الدولية) «فواز آل خليفة»، أن «الدول الأربع ترى أن إيكاو لا يتمتع بالاختصاص القضائي للنظر في مضمون الخلاف، وأن المجلس نفسه قد أخطأ في رفض الملاحظات (لم يحددها) التي أثيرت ضد طلب قطر».

وأضاف أن «الدول الأربع غير موافقة على قرارات المجلس، وهي قرارات غير منتظمة إجرائيا»، حسب وكالة الأنباء البحرينية.

وأشار المسؤول البحريني إلى استئناف الرباعي أمام محكمة العدل الدولية على قرار (إيكاو)، برفض الطعون المقدمة بشأن عدم اختصاص المجلس في بحث شكوى الدوحة من إغلاق مجالات الدول الأربع الجوية أمام طيرانها.‎

ولفت إلى أن الرباعي العربي «طلب من محكمة العدل الدولية وضع القرارات جانبا حتى يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنها».

وتقدمت الدوحة في 11 يونيو/حزيران الماضي، بدعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد الإمارات، اتهمت فيها أبوظبي بـ«ارتكاب تدابير تمييزية ضد القطريين، أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان لا تزال قائمة إلى اليوم».

وبدأت المحكمة الدولية في 27 من الشهر ذاته أولى جلساتها للنظر في الدعوى القضائية المقدمة من قطر ضد الإمارات.

واندلعت أزمة خليجية في 5 يونيو/حزيران 2017، وقطعت بموجبها السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي العربي بالسعي إلى «فرض الوصاية على قرارها الوطني».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات