شقيق أمير قطر يلمح إلى اقتراب كسر الحصار

الثلاثاء 30 يوليو 2019 10:52 م

ألمح شقيق أمير قطر "خليفة بن حمد" إلى اقتراب كسر الحصار المفروض من دول عربية على الرحلات القطرية، مشيرا إلى إن طائرات بلاده ستحلق قريبا فوق كل الأجواء.

وقال في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "نجحنا في محاصرة الحصار، وطائراتنا قريبا فوق كل الأجواء"، دون تفاصيل إضافية.

وبدأت الأزمة الخليجية بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران 2017؛ حيث اتهمت الدول الأربعة الدوحة بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدة، قائلة إن هدف تلك الدول هو الهيمنة على قرار قطر وانتهاك سيادتها.

وتسببت تلك الأزمة في قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة والدول الأربعة، ونتج عنها توقف الحركة البحرية والبرية والجوية بينها وبين تلك الدول.

والإثنين، قالت الدوحة إنها قدمت مذكرتها الثانية والأخيرة في القضيتين المرفوعتين ضدها أمام محكمة العدل الدولية، من قبل دول الحصار، على خلفية الأزمة الخليجية وما تبعها من حظر الطيران القطري بأجواء تلك الدول.

وفي 20 أكتوبر/تشرين أول2017، قدمت قطر اثنين من الشكاوى أمام "إيكاو"، وهي إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، عرضت فيهما بالتفصيل "الانتهاكات كافة التي قامت بها دول الحصار" بخصوص الحظر الجوي.

وطلبت الدوحة من مجلس "إيكاو" الفصل في قضية حظر الطيران، وإعلانه كإجراء غير قانوني في قضية الحظر المفروض عليها من قبل دول الحصار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصار قطر رباعي حصار قطر

دول الحصار تعترض على بحث «إيكاو» شكوى قطرية ضدها

السعودية تعتقل مواطنين قطريين لينضما إلى 3 آخرين

قطر تجدد انفتاحها على الحوار مع دول الحصار دون شروط