قطر تدرس مقترح استضافة 48 منتخبا بمونديال 2022

الأحد 8 يوليو 2018 11:07 ص

قال لجنة التنظيم القطرية لكأس العالم 2022 إنها تدرس بانفتاح كامل المقترح الذي قدمه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» حول تطبيق زيادة المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 منتخبا بدلا من 32، وذلك بداية من النسخة المقبلة التي تستضيفها الدوحة، بدلا من الانتظار إلى نسخة 2026، والتي ستنظمها الولايات المتحدة بصورة مشتركة مع المكسيك وكندا.

وقال «ناصر الخاطر»، مساعد الأمين العام للجنة التنظيمية لمونديال 2022، إن إقامة بطولة تضم 48 منتخبات باستخدام 8 ملاعب فقط في الدوحة وما حولها، أمر ممكن.

وتابع: «نعم، الأمر ممكن، نحن فقط بحاجة إلى معرفة كيف يتم ذلك، لو تم التنسيق بصورة صحيحة، فستكون حقيقة نسخة مثيرة من كأس العالم».

ومضى بالقول: «لكن إذا شعرنا أن هذا لن يكون في صالحنا تنظيميا فلن نعتمد تلك الخطة».

بدورها أشارت شبكة «سي إن إن» الأمريكية في تقرير لها إلى أن المسؤولين القطريين تقدموا باقتراح بأن تكون هناك جولة فاصلة تشمل 32 منتخبا، يصعد منهم 16 منتخبا ينضمون إلى 16 منتخب آخرين في مرحلة المجموعات التقليدية، يطلق عليها جولة «الموت المفاجئ».

لكن هذا الشكل من التنظيم، رفضه المجلس التنفيذي لـ«الفيفا» في يناير/كانون الثاني 2017، وأصر على أن تكون البطولة من 48 منتخبا يقسمون على 16 مجموعة.

وقالت «فيفا» حينها: «فكرة جولة الموت المفاجئ غير محببة، لأنه بتلك الطريقة الخاسرين سيشعرون أنهم سيعودوا إلى بلدانهم قبل أن يبدأ كأس العالم الحقيقي المكون من 32 منتخبا».

وكان رئيس «فيفا» قد اقترح أن تتشارك دول مجاورة في تنظيم مونديال 2022 مع قطر، إذا رأت الدوحة أنه لن تستطيع استضافة 48 منتخبا بكأس العالم، لكنه شدد أن الأمر برمته مرهون أولا وأخير بموافقة قطر.

ومن المتوقع أن تجري جولة مفاوضات جديدة بين الفيفا والمسؤولين القطريين، نهاية الأسبوع المقبل، خلال وصول أمير قطر، «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى العاصمة موسكو، لحضور نهائي كأس العالم «روسيا 2018».

  كلمات مفتاحية

قطر كأس العالم 2022 مونديال قطر منتخبات فيفا

مهاجم الأرجنتين السابق ينتقد فيفا بسبب مونديال 2022