أمير قطر يوفد أخاه لتقديم واجب العزاء في وفاة الشيخ «حارث الضاري»

السبت 14 مارس 2015 06:03 ص

نقل الشيخ «جوعان بن حمد آل ثاني» تعازي ومواساة شقيقه الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر، إضافة إلى الأمير «حمد بن خليفة آل ثاني» إلى أبناء الشيخ الدكتور «حارث سليمان الضاري» الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق، وذلك بالعاصمة الاردنية عمان مساء اليوم السبت.

ورافق  الشيخ «جوعان» خلال زيارته سفير دولة قطر لدي مملكة الأردن، وكان في استقبالهما الدكتور «محمد بشار الفيضي»، والدكتور «مثني حارث الضاري» وعدد من أفراد عائلة الشيخ «الضاري».

وانتقل الشيخ «حارث الضاري» إلى جوار ربه، أول أمس الخميس، في مدينة اسطنبول التركية عن عمر يناهز 74 عامًا بعد معاناة مع المرض.

ويحمل الشيخ «الضاري» شهادة الدكتوراه في الحديث النبوي، وكان من أكبر المناهضين للغزو الأمريكي عام 2003 ولطريقة الحكم الحالية في العراق، خاصة رئيس الحكومة السابقة «نوري المالكي».

ودعا «الضاري» في أبريل/ نيسان 2012 الشعب العراقي إلى القيام بثورة شعبية سلمية ضد حكومة «نوري المالكي»، ووصف حينها رئيسَ الوزراء بـ«الاستبدادي والمغرور»، متهما إياه بالسعي إلى إنشاء دولة الحزب الواحد والشخص الواحد والمذهب الواحد مثلما هو الشأن في إيران، على حد تعبيره.

واعتبر حينها أن العراق محكوم لجهتين أجنبيتين هما الولايات المتحدة وإيران، وحذر من عواقب استمرار الهيمنة الأميركية والإيرانية على بلاده، كما انتقد سياسات «المالكي»، مشيرا إلى الفساد المالي وارتفاع نسبة البطالة في صفوف العراقيين وتدني مستوى عيشهم، واكتظاظ السجون بالنزلاء لا سيما أهل السنة، إضافة إلى الاعتقالات العشوائية والإعدامات والتهجير.

وخلال توليه أمانتها العامة، أصبحت هيئة علماء المسلمين -التي أسسها «الضاري» عقب الغزو الأمريكي للعراق- من بين أهم القوى العراقية المناهضة للاحتلال وللعملية السياسية وكذلك للطائفية ومشاريع الأقاليم الذي دعت إليه أطراف سنية، واعتبرت أنها مشاريع تفضي إلى تقسيم البلاد.

 

  كلمات مفتاحية

أمير قطر حارث الضاري هيئة علماء المسلمين

الآلاف في عمّان يشيعون «الضاري» ”الأب الروحي لمقاومة الاحتلال الأمريكي للعراق“

وفاة الشيخ «حارث الضاري» أمين عام هيئة علماء المسلمين بالعراق

أمير قطر يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ويبدأ جولة آسيوية الأسبوع المقبل

«حارث الضاري» في رحاب الله