«نيويورك تايمز»: حبس «منى المذبوح» يضر السياحة بمصر

الاثنين 9 يوليو 2018 10:07 ص

نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تقريرا بعنوان «مصر تقضي بحبس سائحة لبنانية 8 سنوات بسبب نشر فيديو على فيسبوك»، تناولت فيه الحكم الصادر بحبس السائحة اللبنانية «مني المذبوح» التي نشرت فيديو أساءت فيه للمصريين وتداولته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن محكمة مصرية قضت السبت بحبس السائحة اللبنانية بعد أن نشرت فيديو عبر صفحتها على «فيسبوك»، حيث قالت السلطات المصرية إنه «أهان الدولة ورئيسها».

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الموقع الإلكتروني لصحيفة «الأهرام» الحكومية، ذكر أن «حكما بالسجن 11 عاما والغرامة صدر بحق منى المذبوح بعد أن أدينت بنشر متعمد لشائعات مزيفة تهدف لتقويض المجتمع وتهاجم الأديان، ولكن الحكم تم تخفيفه بشكل مفاجئ ليصبح 8 سنوات».

ووفقا للقانون المصري فإن «تشويه وإهانة الشعب المصري»، جريمة يحاسب عليها القانون وتستلزم الغرامات والحبس، وأحيانا المنع من دخول أراضي الدولة.

وفي الفيديو الذي نشرته في مايو/أيار الماضي وانتشر على نطاق واسع، زعمت فيه «منى المذبوح» أنها تعرضت للتحرش من قبل رجلين في شارع بضاحية الزمالك بالقاهرة، وأنها تعرضت لمعاملة سيئة من سائق سيارة أجرة.

وقالت الصحيفة إن «منى» وصفت الرئيس «عبدالفتاح السيسي» بأنه «ظالم»، وأن مصر «دولة ابنة عاهرة»، بحسب «رويترز» التي نشرت ما ورد في الفيديو قبل أن يتم حذفه.

وخاطبت «منى المذبوح» المصريين في المقطع الأصلي بقولها: «أنتم تستحقون ما يفعله بكم السيسي. أتمنى أن يبعث الله لكم شخصا أكثر ظلما من السيسي».

كما زعمت أن مبلغا من المال سُرق من شقة كانت تستأجرها قرب مدينة الإسكندرية الساحلية في زيارة سابقة لمصر. وشتمت سلوك المصريين في شهر رمضان الذي نشر المقطع المصور خلاله، قائلة إن «مطعما تأخر في تقديم الطعام لها لأنه لا يخدم الزبائن قبل أذان المغرب»؛ لتحول سبابها إلى الصوم أيضا.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن منتقدي القرار يرون أن الحكم ليس مناسبا للواقعة، بل يعتبر «خطوة سيئة في العلاقات العامة لبلد يسعى لتعزيز صورته الدولية»، معتبرة أن قرار الحبس «يكاد يودي بالسياحة» في مصر.

ونقلت الصحيفة عن الزميل بمؤسسة القرن الأمريكي «مايكل حنا»، قوله في تغريدة على تويتر: «بشكل واضح، هذا هو الشيء الذي سوف تفعله إذا كنت حريصا جدا على دعم السياحة وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. إنه الجنون المطلق».

وظهرت اللبنانية «منى المذبوح» في المحكمة وهي ترتدي ثياب الحبس الاحتياطي البيضاء، فيما لم تبد ردة فعل على الحكم الذي يحق لها استئنافه أمام محكمة الجنح الأعلى درجة.

وفي مقطع مصور لاحق، قالت السائحة اللبنانية إنها «تعتذر» لمن وصفتهم بـ«المصريين المحترمين»، لكن الشرطة ألقت القبض عليها بعد بلاغ تلقته النيابة العامة من محام بعد أن ذاع المقطع الأول على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مصدر أمني إن الشرطة ألقت القبض عليها في مطار القاهرة الدولي قبل سفرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان مصر منى المذبوح إهانة الدولة المصريين سياحة اعتقال حبس سب فيديو