«أردوغان» يعلن حكومته.. «أوقطاي» نائبا للرئيس و«أكار» وزيرا للدفاع

الاثنين 9 يوليو 2018 08:07 ص

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الإثنين، تشكيل حكومته الجديدة، المكونة من 16 وزيرا، بعد أن أعلن تعيين رئيس إدارة الكوارث وإدارة الطوارئ التركية «فؤاد أوقطاي» نائبًا لرئيس الجمهورية.

وتضمنت قائمة الوزراء، التي أعلنها «أردوغان»، في مؤتمر صحفي، تعيين «خلوصي أكار» رئيس الأركان السابق، وزيرا للدفاع، واحتفاظ «مولود جاويش أوغلو» بوزارة الخارجية، و«عبدالحميد غُل» بوزارة العدل، و«سليمان صويلو» بوزارة الداخلية.

كما تم تعيين «براءت ألبيرق» وزيرا للخزانة والمالية، بعد أن كان وزيرا للطاقة في الحكومة الماضية.

 

 

 

 

 

 

 

 

وجاءت باقي قائمة الوزراء على النحو التالي: «فخر الدين قوجه» وزيرا للصحة، و«روحصار بكجان» وزيرة للتجارة، و«مصطفى فارانك» وزيرا للتكنولوجيا والصناعة، و«زهراء زمرّد سلجوق» وزيرةً للعمل والخدمات الاجتماعية والأسرية.

كما تم تعيين، «فاتح دونماز» وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية، و«محمد قصاب أوغلو» وزيرا للشباب والرياضة، و«محمد أرصوي» وزيرا للثقافة والسياحة، و«ضياء سلجوق» وزيرًا للتربية، و«مراد كوروم» وزيرا للبيئة والإسكان، و«بكر باق ديمرال» وزيرا للزراعة والغابات، و«محمد جاهد توران» وزيرا للمواصلات والبنى التحتية.

وأدى «أردوغان»، الإثنين، اليمين الدستورية، لولاية رئاسية جديدة بسلطات معززة، مدشنا مرحلة جديدة في التاريخ المعاصر لتركيا، مع الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وأعيد انتخاب «أردوغان» (64 عاما) في 24 يونيو/حزيران الماضي، لولاية جديدة تستمر 5 سنوات، وذلك من الدورة الأولى بعدما حصد 52.59% من الأصوات، متقدما بفارق كبير على منافسيه.

وعقب إعلان الحكومة، تقدم «أردوغان»، بالشكر لزعيم حزب «الحركة القومية» المتحالف معه «دولت بهتشلي»، وقال إنه «الحزب الذي شكل التعاون بينه وبين العدالة والتنمية (الحاكم) فوزا كبيرا، وسوف نكمل مسيرتنا معه في المرحلة المقبلة».

وخلال الانتخابات التشريعية التي تزامنت مع تلك الرئاسية في 24 يونيو/حزيران الماضي، فاز حزب «العدالة والتنمية» بزعامة «أردوغان» بـ295 مقعدا من أصل 600، فيما حصل حليفه «الحزب القومي» على 49 مقعدا، ما يعني أن الحزب الحاكم لا يتمتع بالغالبية بمفرده، وعليه أن يعول على تأييد حليفه.

وأضاف: «عملنا كثيرا من أجل تشكيل الحكومة الجديدة»، لافتا إلى أنه تم تخفيف عدد الوزارات لتكون 16 وزارة، إضافة إلى نائب الرئيس.

وتابع: «سأكون رئيسا لـ81 مليون مواطن تركي دون النظر إلى أحزابهم وأفكارهم، وسأعمل مع جميع أطياف الشعب».

كما تقدم «أردوغان»، بالشكر لكل من ذهب إلى صناديق الاقتراع، والذين فاق عددهم 50 مليون ناخب، وقال: «أشكر كل من انتخبني ومن لم ينتخبني».

وكان «أردوغان»، قد تعهد خلال كلمة ألقاها في مراسم تنصيبه رئيساً للبلاد، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، الإثنين، بإعلاء شأن الجمهورية التركية في المرحلة المقبلة، استنادًا إلى مفهوم إدارة جديد.

وأوضح أنّ تركيا ستتقدم في المرحلة الجديدة القادمة في كل المجالات لا سيما الديمقراطية والحريات والاقتصاد والاستثمارات.

وعن عمل الحكومة الجديدة، قال «أردوغان»، إن أول اجتماع للحكومة الجديدة، سيكون عقب صلاة يوم الجمعة المقبل.

ومن المقرر أن تستعين الرئاسة أيضا بـ«لجان» ومكاتب مخصصة لمختلف القطاعات، لكن تفاصيل صلاحياتها ليست معروفة بعد.

ويعد التحدي الأكبر، أمام «أردوغان»، هو الأزمة الاقتصادية مع ارتفاع نسبة التضخم، وتدهور قيمة العملة وعجز كبير في الحسابات العامة رغم نمو متين.

وهذا الوضع يعود جزئيا إلى عدم ثقة الأسواق بالاستراتيجية الاقتصادية للرئيس التركي الذي لا ينفك يدعو إلى خفض نسبة الفوائد لمكافحة التضخم، في حين يدعو معظم الخبراء الاقتصاديين إلى العكس.

  كلمات مفتاحية

أردوغان الحكومة الجديدة النظام الراسي انتخابات تركيا فؤاد أوقطاي خلوصي أكار

«أردوغان» في خطاب تنصيبه: سنتقدم بتركيا لنحقق أهداف 2023

«أردوغان» يؤدي اليمين الدستورية مدشنا النظام الرئاسي في تركيا

«أردوغان»: أول اجتماعات مجلس الوزراء الجديد الجمعة المقبل

«أردوغان» يعلن تشكيلة الإدارة الجديدة الأسبوع المقبل