سندات تركيا الدولارية تنخفض بعد يوم من تشكيل الحكومة

الثلاثاء 10 يوليو 2018 12:07 م

انخفضت السندات السيادية التركية المقومة بالدولار، الثلاثاء، بعد يوم واحد من إعلان الرئيس «رجب طيب أردوغان» عن تشكيلة أول حكومة في النظام الرئاسي الجديد.

ووفقا لبيانات «تريد ويب»، انخفض الإصدار المستحق في 2045 بمقدار 4.3 سنتات إلى 87.2 سنت، بينما تراجع إصدار السندات الدولية استحقاق 2038 بواقع 3.9 سنتات إلى 95.87 سنتا.

وارتفع متوسط فارق العائد المستحق على سندات تركيا الدولارية فوق سندات الخزانة الأمريكية على مؤشر جيه.بي مورجان 26 نقطة أساس، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز».

وارتفعت تكلفة التأمين على الانكشاف على الدين السيادي التركي بقوة، الثلاثاء.

وقفزت عقود مبادلة مخاطر الائتمان التركية لخمس سنوات 22 نقطة أساس بالمقارنة مع إغلاق، أمس الإثنين، إلى 297 نقطة أساس وهو أعلى مستوى منذ الخميس الماضي وفقا لبيانات «آي.اتش.اس ماركت».

ومساء الإثنين، أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، تشكيلة حكومته الجديدة، والمكونة من 16 وزيرا، ونائبا له عقب انتقال نظام الحكم في البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

وانتقلت تركيا إلى النظام الرئاسي، بموجب استفتاء شعبي عقد في أبريل/نيسان 2017، أعقبته انتخابات رئاسية وتشريعية في 24 يونيو/حزيران الماضي، فاز بها «أردوغان» بنسبة 52.59%.

ووفق مراقبين، فإن أطرافا إقليمية ودولية لا تنظر بعين الارتياح للصلاحيات التي يمنحها النظام الرئاسي لـ«أردوغان» والتي من ضمنها تعيين محافظ البنك المركزي وأعضاء لجنة السياسة النقدية.

  كلمات مفتاحية

سندات تركية مخاطر الإئتمان النظام الرئاسي البنك المركزي التركي أردوغان

«أردوغان» يعين رئيسا جديدا للأركان بعد تسلمه صلاحيات واسعة

تعرف على أعضاء حكومة «أردوغان»