بضغط غربي.. «حفتر» يسلم موانئ النفط للمؤسسة الوطنية الليبية

الأربعاء 11 يوليو 2018 10:07 ص

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الأربعاء، أنها تسلمت موانئ النفط الأربعة في شرق البلاد من قوات الجنرال «خليفة حفتر»، وأعادت فتحها ورفعت حالة القوة القاهرة.

وكانت دول غربية عدة ضغطت على «حفتر» وطالبته بتسليم الموانئ دون قيد أو شرط، وأكدت رفضها أي محاولة لتصدير النفط الليبي أو تهريبه من غير طريق المؤسسة الوطنية للنفط.

وأشارت المؤسسة في بيان لها، إلى أنها تسلمت موانئ النفط صباح اليوم الأربعاء، وأن «عمليات الإنتاج والتصدير ستعود إلى المستويات الطبيعية تدريجيا خلال الساعات القليلة القادمة في موانئ راس لانوف والسدرة والزويتينة والحريقة».

وقالت المؤسسة إنها تثني على قرار «الجيش الوطني الليبي (قوات حفتر) بوضع مصلحة الوطن فوق كل شيء».

وكانت قوات «حفتر» –التي تسيطر عسكريا على منطقة الموانئ– أعلنت قبل نحو أسبوعين تسليم الموانئ لمؤسسة نفطية موازية تتبع الحكومة غير المعترف بها دوليا في شرق ليبيا، بدعوى أن عائدات النفط تستخدم «لتمويل المليشيات وعمليات الإرهاب».

ووضع «حفتر» شروطا لإعادة الموانئ إلى إدارة المؤسسة الوطنية للنفط التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس، ومن بينها تمويل قواته من الميزانية العامة للدولة.

وتتنازع السلطة في ليبيا حكومتان وجيشان، أحد الجانبين يتبع برلمان الشرق الليبي في طبرق، والآخر تابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر ضغوط أوروبية المؤسسة الليبية للنفط موانئ حكومة الوفاق