الإمارات تعيد «القيمة المضافة» لسياحها أكتوبر المقبل

الأربعاء 11 يوليو 2018 01:07 ص

تبدأ الإمارات، في تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح، بدءا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك، بعد قرار صادر من مجلس الوزراء الإماراتي، في اجتماعه، الأربعاء، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

ويشتمل النظام على أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الإمارات.

ويطبق نظام رد ضريبة القيمة المضافة، والتي تبلغ نسبتها 5% من قيمة المشتريات الخاضعة للضريبة للسياح، بالتعاون مع مؤسسة دولية متخصصة بخدمات رد الضريبة، وذلك بدءا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد إتمام الإجراءات بالتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية.

وتبعا لذلك يجوز للسائح غير المقيم القادم من خارج الإمارات استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات التي تم شراؤها من تجار التجزئة المشاركين في النظام، على ألا تكون تلك السلع مستثناة من النظام الضريبي، وذلك من خلال منافذ مخصصة يتم الإعلان عنها من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب عند البدء بتطبيق النظام.

ويسهم قطاع السياحة بشكل مباشر في دعم الاقتصاد المحلي للإمارات، حيث بلغ عدد المسافرين عبر مطارات الإمارات 123 مليون مسافر للعام 2017.

وبلغت نسبة المساهمة الإجمالية لقطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات نحو 11.3% خلال 2017 بما يعادل 154.1 مليار درهم.

وبدأت الإمارات اعتبارا من مطلع 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% على مجموعة من السلع والخدمات، والقيمة المضافة، ضريبة غير مباشرة يدفعها المستهلك، وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك، وكذلك الخدمات.

ويأتي تطبيق ضريبة القيمة المضافة في محاولة لتعزيز وتنويع الإيرادات المالية غير النفطية، في ظل تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيسي في الخليج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السياحة القيمة المضافة الإمارات رد قيمة