«تشاينا بتروليوم» الصينية تفوز بمناقصة لـ«أرامكو» السعودية

الأربعاء 11 يوليو 2018 03:07 ص

أعلنت شركة «تشاينا بتروليوم إنجنيرينج كورب» الصينية أن وحدة تابعة لها فازت بمناقصة لمشروع قيمته 3.8 مليار يوان (569.35 مليون دولار) لصالح شركة أرامكو النفطية السعودية.

ولم تعلن الشركة عن طبيعة المشروع أو أي تفاصيل أخرى على الفور.

وتأتي تلك المناقصة وسط تخوفات وشكوك بعد طرح شركة «أرامكو» في البورصات العالمية حسبما كان مقررا، حيث كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية عن توقف تام تشهده استعدادات الطرح الأولي العام لشركة «أرامكو» السعودية، بعد عامين من التحضير، وسط شكوك قوية بعدم إتمامها نهائيا.

وأضافت أن مسؤولين حكوميين ومقربين من العملية باتوا يشككون في أنها ستمضي قدما، مشيرين إلى أن البلاد والشركة ليستا مستعدتين لهذا الاكتتاب العام الذي سيجلب نحو 100 مليار دولار، لكنه جلب معه أيضا تدقيقا عالميا لم يسبق له مثيل في سجلات الشركة وتاريخها».

وتحظى شركة «أرامكو» باهتمام صيني خاص، إذ سبق أن تلقت الشركة عرضا من شركتي النفط الصينيتين المملوكتين للحكومة، «بتروتشاينا» و«سينوبك»، أواخر العام الماضي 2017، لشراء ما يصل إلى 5% من أرامكو السعودية مباشرة، في تحرك قد يمنح السعودية المرونة لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في سوق الأسهم، لكن الصفقة التي لم يعلن عن مقدارها لم تتم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تشاينا الصين أرامكو السعودية