كرواتيا تهزم إنجلترا وتتأهل لنهائي المونديال لأول مرة بتاريخها

الأربعاء 11 يوليو 2018 08:07 ص

نجح المنتخب الكرواتي في التأهل إلى نهائي كأس العالم 2018، ولأول مرة بتاريخه، بعدما تغلب على نظيره الإنجليزي، بنتيجة 2-1، في مباراة ماراثونية امتدت إلى أشواط إضافية، وجمعتهما على ملعب «اولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي»، ضمن منافسات دور نصف النهائي من البطولة المقامة حالياً على الملاعب الروسية.

ودخل منتخب كرواتيا المباراة بتشكيل مكون من «سوباسيتش، فرساليكو، سترينيتش، لوفرين، فيدا، راكيتيتش، مودريتش، بروزوفيتش، بيريسيتش، مانزوكيتش، ريبيتش».

فيما دفع منتخب إنجلترا بتشكيل من «بيكفورد، والكر، ستونز، ماجواير، لينجارد، هندرسون، أشلي يونج، ديلي ألي، تريبيير، سترلينج، كين».

وفرض المنتخب الكرواتي سيطرته على مجريات المباراة منذ الدقائق الأولى، إلا أن نظيره الإنجليزي افتتح النتيجة أولاً بهدف مبكر عند الدقيقة 5، عن طريق ركلة حرة مباشرة، نفذها بنجاح «كيران تريبير»، حيث سددها ببراعة على يسار حارس المرمى.

وبات «تريبير»، صاحب أسرع هدف، في مباراة بنصف نهائي إحدى بطولات كأس العالم، منذ 60 عاما، ورابع أسرع هدف.

ويعد هذا الهدف رقم 9 من ضربة ثابتة للمنتخب الإنجليزي، في هذه البطولة، فهو أكثر منتخب سجل من الضربات الثابتة في المونديال، منذ نسخة 1966.

وواصل المنتخب الكرواتي سيطرته على الكرة وحاصر لاعبي المنتخب الإنجليزي في نصف ملعبهم، إلا أنه فشل في إدراك التعادل لينتهي الشوط الأول بتقدم الإنجليز بهدف دون رد.

وفي الشوط الثاني، استمر الحال على ما هو عليه، سيطرته كرواتية ودفاع إنجليزي، وعند الدقيقة 68، أدرك منتخب كرواتيا هدف التعادل عن طريق لاعبه «بيريسيتش»، بعدما استقبل كره عرضيه من زميله «سيمي فيرساليكو»، حولها داخل الشباك.

وفي باقي دقائق المباراة تبادل المنتخبان السيطرة والاستحواذ على الكرة مع شن بعض الهجمات الخطرة على مرمى الأخر، ولكن دون هز الشباك، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بنتيجة 1-1.

وشهدت المباراة تعرض «دوماجوف فيدا»، مدافع منتخب كرواتيا، لصافرات الاستهجان مع كل مرة لمس فيها الكرة، بسبب ظهوره في مقطع فيديو، بعد فوز كرواتيا على روسيا في الدور ربع النهائي للمونديال، وقال: «المجد لأوكرانيا»، مما أثار استهجان الروس.

وفي الشوطين الإضافيين استطاع المهاجم الكرواتي «ماريو ماندزوكيتش» أن يسجل الهدف الثاني لمنتخب بلاده في مرمى إنجلترا، بتسديدة يسارية داخل منطقة الجزاء.

وبهذا الفوز التاريخي، يتأهل المنتخب الكرواتي إلى المباراة النهائية من بطولة كأس العالم 2018، حيث سيلتقي مع نظيره الفرنسي، يوم 15 يوليو/تموز الجاري.

  كلمات مفتاحية

كرواتيا إنجلترا مونديال روسيا

7 معلومات هامة عن الأرجنتيني «بيتانا» حكم نهائي مونديال 2018

3 أسباب ترجح كفة كرواتيا لحصد كأس العالم للمرة الأولى