3 أسباب ترجح كفة كرواتيا لحصد كأس العالم للمرة الأولى

الجمعة 13 يوليو 2018 02:07 ص

نجح المنتخب الكرواتي لكرة القدم في تحقيق إنجاز فريد من نوعه، بالتأهل لأول مرة إلى نهائي كأس العالم 2018، حيث سيلتقي مع نظيره الفرنسي، الأحد، على ملعب «اولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي».

وشق منتخب كرواتيا طريقه إلى المباراة النهائية بعدما تصدر ترتيب المجموعة «D»، برصيد 9 نقاط، بالفوز في جميع مباريات على منتخبات الأرجنتين ونيجيريا وأيسلندا، قبل أن يتجاوز عقبة المنتخب الدنماركي بصعوبة عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية، بدور الـ16، ثم روسيا بنفس الطريقة بدور ربع النهائي، قبل أن يهزم إنجلترا في نصف النهائي بنتيجة 2-1.

ويأمل الكروات في مواصلة التألق وتحقيق المفاجآت وحصد اللقب الأول في تاريخهم، وهناك 3 أسباب تقربهم من ذلك، رصدها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وجاءت على النحو التالي: 

روح جماعية

يسعى المدرب «زلاتكو داليتش» إلى إنجاز استثنائي، فالأجواء السائدة في الفريق كانت على أفضل حال، وهو أمر أشار إليه اللاعبون مراراً وتكراراً، فقد كان الشعور المسيطر خلال كأس العالم هو إحساساً عائلياً حقيقياً بالنظر إلى أن عناصر الفريق تواجدوا سوية طيلة 50 يوماً وعلى المستطيل الأخضر، استبسل اللاعبين من أجل بعضهم البعض.

ورغم خوض ثلاث مباريات متتالية تم اللجوء فيها لتمديد الوقت الأصلي، إلا أنهم أظهروا رغبة عارمة في الفوز بروح جماعية استثنائية. 

القوة البدنية والشخصية

الدنمارك وروسيا وإنجلترا، هي ثلاثة منتخبات تمكن الكروات في مواجهتها من قلب تأخرهم إلى انتصار، وفي مرتين اثنتين تم حسم ذلك بركلات الترجيح، وكان ممثلو البلقان في هذه المواجهات هم المسيطرون من الناحيتين الذهنية والبدنية.

وقال قائد الفريق «لوكا مودريتش» مراراً خلال البطولة «لقد أظهرنا أسلوبنا»، وستكون الشخصية القوية والواضحة للمنتخب الكرواتي مفيدة جداً في النهائي أمام فرنسا نظراً لكون المنتخبات المتوّجة على امتداد تاريخ البطولة لطالما أظهرت صلابة أسلوبها وشخصيتها الكروية في المحطة الأخيرة.
 

الخبرة والثقة بالنفس

يعتبر «مودريتش» زعيم الجيل الكرواتي الجديد في عالم اللعبة الجميلة، وإلى جانب نجم ريال مدريد، تضم كتيبة المدرب «داليتش» كوكبة من الأسماء المتألقة التي تحترف مع كبريات الأندية الأوروبية مثل برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس وإنتر ميلان وليفربول، مثل «إيفان راكيتيتش» و«إيفان بيريسيتش» و«ماريو ماندزوكيتش» و«ماتيو كوفاسيتش» و«ديجان لوفرين».

وبالنظر إلى أن متوسط عمر اللاعبين الكروات يبلغ 27 سنة و10 أشهر، فإن هذه الكتيبة تتحلى بخبرة عريضة وثقة كبيرة بالنفس، بينما يملك كافة عناصر المنتخب مواقع أساسية في تشكيلات أنديتهم، وهو ما يجعلهم واثقين من قدراتهم تماماً.

  كلمات مفتاحية

كرواتيا روسيا مونديال روسيا فرنسا

كرواتيا تهزم إنجلترا وتتأهل لنهائي المونديال لأول مرة بتاريخها