«السلع مقابل النفط» .. روسيا تدرس اتفاقا محتملا لإنقاذ إيران

الجمعة 13 يوليو 2018 11:07 ص

كشف وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، الجمعة، أن بلاده تدرس اتفاقا بتزويد إيران بالسلع في مقابل النفط، مشيرا إلى أن موسكو تدرس جميع القضايا القانونية المتعلقة بالاتفاق.

وقال إن «الإيرانيين باتوا يعاملوننا باحترام أكبر بكثير مقارنةً بما كانت عليه الحال»، متوقّعاً سعي طهران إلى إبرام اتفاق جديد.

وأضاف «أعلم أن لديهم مشكلاتٍ كثيرة، وأن اقتصادهم ينهار، لكني أقول لكم في مرحلة ما سيتّصلون بي قائلين فلنبرم اتفاقا، إنهم يشعرون بألم كبير».

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، أن بلاده ستعمل على ضمان التزام العالم بتنفيذ العقوبات التي فرضتها على إيران، مشيرا إلى أن الحصول على النفط الإيراني بعد 4 نوفمبر/تشرين الثاني سيعد خرقا للعقوبات الأمريكية.

وقال «بومبيو» في تصريحات تلفزيونية إن «واشنطن تدرك أن الاتفاق النووي مع إيران كان طريقا لتملك سلاح نووي وستمنع ذلك»، مشيرا إلى «العمل مع الأوروبيين على خلق خطة جديدة لوقف البرنامج النووي الإيراني».

وفي مايو/أيار الماضي، قالت الولايات المتحدة إنها ستعيد فرض العقوبات على إيران بعد الانسحاب من اتفاق موقع عام 2015 بين طهران وقوى عالمية (روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا)، والتي وافقت طهران بموجبه على تقييد أنشطتها النووية مقابل رفع عقوبات كانت مفروضة عليها.

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران الاتفاق النووي النفط النفط مقابل السلع العقوبات الأمريكية