الحكومة المصرية تخطط لبيع أصول عامة «استراتيجية»

السبت 14 يوليو 2018 10:07 ص

تستعد الحكومة المصرية لطرح أسهم في عدد من الشركات العامة بقطاعات صناعية هامة، ومصرفية، وسكنية، وخدمية، توصف بالاستراتيجية.

ويشتمل برنامج حصص الأصول العامة، صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، وسط مخاوف من اتجاهات وزير قطاع الأعمال الجديد، «هشام توفيق»، حيث كان يترأس شركة للوساطة في الأوراق المالية.

وتضم قائمة الشركات المطروحة ضمن البرنامج، الذي يعد النسخة الأحدث من سياسة الخصخصة، كيانات بارزة في الصناعات المرتبطة بالبترول، سواء في مجال الصناعات البترولية مثل الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك).

ولم تعلن الحكومة بعد نسبة الحصص التي ستسمح ببيعها للقطاع الخاص في برنامج طرح الأصول العامة.

وتضم قائمة برنامج الخصخصة أيضاً كيانات مالية مثل «بنك القاهرة» الذي يقوم بدور استراتيجي أيضاً من حيث تمويله للدين العام.

ويرى مدير وحدة البحوث بالمجموعة المالية «هيرميس»، «أحمد شمس»، أن هناك حاجة إلى طرح كيانات مثل «بنك القاهرة» لتحسين شفافية المؤسسة وتوفير المعلومات عنها للمستثمرين والمجال العام.

وأضاف «شمس» أن فائدة طرح الأصول العامة الناجحة لا تقتصر على توفير الإيرادات للدولة ولكياناتها التابعة، لكنه يساهم أيضاً في «تعميق البورصة المصرية»، مشيراً إلى أن البورصة المصرية «لم يعد فيها فرص استثمارية كثيرة مثلما كان الحال في 2007 – 2008»، وهو ما يزيد من أهمية البرنامج الجديد.

وبرر «شمس» عدم بيع كيانات إنتاجية تعاني من الخسائر مثل «القومية للإسمنت» و«الحديد والصلب»، بأن اقتصاديات عملها أصبحت مولدة للخسائر، فهي «تنتج الطن بتكلفة 85 دولاراً بينما سعره في السوق 45 دولاراً، وشركات مناظرة مثل العربية للإسمنت تنتجه بـ35 دولاراً». 

ووفق المعلن، فإن مصر تدرس طرح أسهم أكثر من 20 شركة حكومية كبرى، للبيع من خلال بورصة الأوراق المالية.

ومن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة إلى 80 مليار جنيه (4.5 مليار دولار)، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى نحو 430 مليار جنيه (23.8 مليار دولار).

ومن الشركات المقرر إدراجها للبيع، وفق ما أوردته سابقا صحيفة «الشرق الأوسط»، 5 شركات في قطاع خدمات البترول والتكرير؛: «الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي)»، و«شركة الحفر المصرية»، و«الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)»، و«أسيوط لتكرير البترول»، و«الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)».

وتضم القائمة 6 شركات في قطاع البتروكيماويات: «سيدي كرير للبتروكيماويات»، و«المصرية للإنتاج الإيثلين ومشتقاته (إيثيدكو)»، و«أبو قير للأسمدة»، و«الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة»، و«المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس)»، و«المصرية لإنتاج الالكيل بنزين (إيلاب)». و3 شركات في قطاع الخدمات اللوجيستية: «الإسكندرية لتداول الحاويات»، و«بورسعيد لتداول الحاويات»، و«دمياط لتداول الحاويات».

أما في قطاع الخدمات المالية، فمن المقرر طرح 5 شركات: «بنك التعمير والإسكان»، و«بنك الإسكندرية»، و«بنك القاهرة»، و«شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (E - finance)»، و«شركة مصر للتأمين».

وفي القطاع العقاري، سيتم طرح «شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير»، و«مدينة نصر للإسكان والتعمير».

وشركة واحدة في قطاع خدمات المستهلك: «شركة الشرقية (إيسترن كومباني)»، وشركة واحدة في قطاع الصناعة هي «شركة مصر للألمنيوم».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر بيع شركات حكومية الخصخصة البورصة المصرية ميدور أموك