الأحد 15 يوليو 2018 07:07 ص

كشفت رئاسة جنوب أفريقيا عن تعهد السعودية والإمارات باستثمار 20 مليار دولار في اقتصاد البلاد، وذلك بعد الزيارة التي أجراها الرئيس «سيريل رامابوزا» للدولتين الخليجيتين مؤخرا.

وخلال الزيارة التي قام بها رئيس جنوب أفريقيا إلى الشرق الأوسط، وضع «رامابوزا» هدفا طموحا لجذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار لتحقيق الانطلاقة للاقتصاد المعتل، بحسب «رويترز».

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا في بيان لها: «دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت عن خطط لاستثمار 10 مليارات دولار في قطاعات أساسية في اقتصاد جنوب أفريقيا مثل السياحة والتعدين وغيرهما لدعم التنمية المستدامة للبلاد».

وأضاف البيان: «تعهدت السعودية باستثمار 10 مليارات دولار مع التركيز على قطاع الطاقة» .

ووفقا لصحيفة «ذا ساوث أفريكان»، يمكن لرئيس جنوب أفريقيا الشعور بالتفاؤل تجاه تحقيق خطته، عقب زيارته الأخيرة في الشرق الأوسط.

يشار إلى أن جنوب أفريقيا تستورد نحو نصف صادراتها النفطية من السعودية، وبلغ حجم التجارة بين البلدين في 2017، نحو 4.5 مليار دولار.

وشهد عهد الرئيس السابق «زوما»، تراجعا في الاستثمار الأجنبي بسبب غياب الاستقرار الاقتصادي بالبلاد، جراء إعادة تشكيل الحكومة مرات عديدة، ما تسبب في تراجع أسعار الصرف، وارتفاع معدلات البطالة وزيادة الفساد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز