الاتحاد الأوروبي يتجه إلى الصين واليابان لمواجهة «ترامب»

الأحد 15 يوليو 2018 09:07 ص

يستعد ممثلون عن الاتحاد الأوروبي للتوجه إلى الصين ثم اليابان، خلال اليومين المقبلين، وذلك لتوطيد العلاقات التجارية مع هذين البلدين لمواجهة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في حال شن حربا تجارية عالمية.

ويشارك رئيس المجلس الأوروبي «دونالد توسك» ورئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر»، غدا الإثنين، في بكين في القمة العشرين الأوروبية - الصينية، وسيلتيقان الرئيس «شي جينبينغ» في اليوم الذي يلتقي فيه «ترامب» الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» في هلسنكي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وستكون القمة مناسبة للقادة الصينيين والأوروبيين لتأكيد التزامهم المشترك لصالح تحديث منظمة التجارة العالمية، وهو أمر يعارضه الرئيس الأمريكي.

لكن على الاتحاد الأوروبي والصين تذليل الخلافات حول ممارسات الصين التجارية التقييدية بما في ذلك إغراق السوق بالواردات الصينية الرخيصة خصوصا الصلب، وتشاطرهم واشنطن بعض هذا القلق.

ورفع الاتحاد الأوروبي شكوى لدى منظمة التجارة العالمية ضد القرار الأمريكي فرض رسوم جمركية على صادرات الصلب والألومنيوم، فيما رفع شكوى أخرى ضد الصين بسبب «النقل غير العادل» لتكنولوجيا المؤسسات الأوروبية الناشطة في الصين.

وقالت المفوضية الأوروبية لتبرير شكواها «إذا لم يحترم قادة العالم هذه القواعد فإن النظام برمته قد ينهار».

وسيزور «توسك» و«يونكر» اليابان، الثلاثاء المقبل، لتوقيع اتفاق تبادل حر مع طوكيو.

ووصف المتحدث باسم المفوضية الأوروبية «مارغاريتاس سكيناس» الاتفاق مع اليابان بأنه «تاريخي» باعتباره «الأهم الذي تفاوض بشأنه الاتحاد الأوروبي».

وأوضح أن «هذا الاتفاق سيخلق منطقة تبادل حر تغطي حوالى ثلث إجمالي الناتج الداخلي العالمي».

وفي طوكيو، ستتناول المباحثات إظهار جبهة موحدة ضد الولايات المتحدة بشأن الرسوم الجمركية التي وصفتها الحكومة اليابانية بـ«المؤسفة جدا».

ومؤخرا وصفت المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة «سيسيليا مالمستروم» الاتفاق الأوروبي - الياباني بأنه «رسالة قوية» ضد الحمائية الأمريكية، وستكون ضمن الوفد الأوروبي إلىى آسيا.

وبعد زيارته للصين واليابان سيتوجه «يونكر» إلى الولايات المتحدة للتفاوض مع «ترامب» لإنهاء الحرب التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

  كلمات مفتاحية

حرب تجارية عالمية الصين اليابان الاتحاد الأوروبي ترامب رسوم جمركية منظمة التجارة العالمية

الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما إضافية على واردات أمريكية