الوافدون يشغلون 29% من وظائف الحكومة بالكويت

الأحد 15 يوليو 2018 11:07 ص

أظهرت بيانات صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت أن المواطنين الكويتيين يستحوذون على ما نسبته 71% من إجمالي الوظائف الحكومية بالدولة، بينما يشكل الوافدون باقي النسبة.

وكشف التقرير أن متوسط أجر الوافد بالمؤسسات الحكومية الكويتية يبلغ ما يوازي ألفي دولار شهريا، مقابل نحو 5 آلاف دولار للكويتين، بحسب وسائل إعلام كويتية.

وبلغ عدد موظفي الدولة من الكويتيين حتى نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي نحو 340 ألف مواطن، يمثلون أكثر من 71% من إجمالي الموظفين الذين يقارب عددهم 500 ألف موظف، وفق بيانات الإدارة.

وفي المقابل يعمل نحو 1.5 مليون وافد في القطاع الخاص، 56% منهم في قطاعات مثل الإنتاج والنقل والزراعة والخدمات، و11% في مهن علمية وفنية، كذلك يعمل 11% في أعمال المبيعات، و7% في أعمال مكتبية، في حين أن 3% فقط مديرون وتنفيذيون، فيما تتوزع النسبة الهامشية المتبقية على أعمال أخرى، ويتقاضى 60% من العمالة في القطاع الخاص أقل من 590 دولاراً شهرياً، وفق البيانات الرسمية.

وخصصت الحكومة نحو 23.7 مليارات دولار لباب مصروفات الرواتب وتعويضات العاملين في موازنة العام المالي  الجاري 2018 /2019 الذي ينتهي آخر مارس/آذار المقبل، بزيادة 7% عن الميزانية  الماضية، التي بلغت المخصصات فيها للرواتب 22.4 مليار دولار.

وتأتي تلك الأرقام بعد نحو شهرين من إعلان مسؤول كويتي أن بلاده تتجه إلى الاستغناء عن خدمات ما يقرب من 10 آلاف وافد، يعملون في القطاع الحكومي، اعتبارا من الأول من شهر يوليو/تموز.

وقال رئيس لجنة الإحلال، النائب «خليل الصالح» إن الموظفين الذين سيتم إنهاء خدماتهم، موزعون على وزارات التربية والصحة والأوقاف والداخلية وجهات أخرى، وفقا لصحيفة «الراي» الكويتية. (طالع المزيد).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت العمل في الكويت وافدون إحصائيات أجور

للمرة الخامسة... الكويت أسوأ وجهة للوافدين عالميا

بنوك كويتية تقاضي الوافدين المقترضين في دولهم