«خامنئي»: إيران قادرة على تخطي المشاكل الاقتصادية

الأحد 15 يوليو 2018 01:07 ص

حذر المرشد الإيراني «علي خامنئي»، الأحد، من مخططات الأعداء لاستغلال الوضع الاقتصادي في بلاده.

جاء ذلك خلال استقباله الرئيس الإيراني «حسن روحاني» وأعضاء حكومته.

وأكد «خامنئي» أن «إيران​ قادرة على تخطي المشاكل الاقتصادية بجهود ومساع دؤوبة من قبل جميع المسؤولين والتعاون والمواكبة من قبل أبناء الشعب».

وأشار إلى «ضرورة سعي المسؤولين بالتعاون مع الشعب بجد مستمر لحل المشاكل الاقتصادية، بالإضافة إلى توفير الظروف والمتطلبات لمواجهة مخططات العدو في ظل الوضع الحالي».

يأتي الاجتماع في وقت يشهد تحويلا محموما لمدخرات الإيرانيين من الريال إلى الدولار خوفا من عقوبات جديدة تعتزم الولايات المتحدة فرضها.

وترددت تكهنات في وسائل الإعلام الإيراني من أنه قد يُطلب من «روحاني» تقديم استقالته لدوره في الاتفاق النووي مع القوى الغربية والذي لا يزال في مهب الريح منذ انسحاب الولايات المتحدة منه.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

ولم يحسم بعد مصير الاتفاق الموقع عام 2015، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، خاصة أن الموقعين الآخرين عليه (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا) يحاولون إنقاذه، ما يعني استمرار التجارة مع إيران.

لكن واشنطن صعدت من لهجتها، خلال الأيام الماضية، وقالت إن على جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

إيران الاقتصاد الإيراني خامنئي العقوبات الأمريكية الاتفاق النووي حكومة روحاني

إيران توجه لمعتقلين تهمة «الإفساد بالأرض» بسبب الوضع الاقتصادي