«بن جاسم» يحذر الخليج من «الغفلة» مع اشتعال الحروب التجارية

الأحد 15 يوليو 2018 07:07 ص

حذر رئيس وزراء قطر السابق، الشيخ «حمد بن جاسم»، الأحد، من تأثير ما سماه الغفلة الخليجية لدول مجلس التعاون، في ظل ما يجري من خلافات اقتصادية وعسكرية بين التكتلات العالمية الكبرى.

وعبر حسابه على «تويتر»، قال «بن جاسم» «مما يجري حولنا من خلافات اقتصادية وعسكرية بين التكتلات الكبرى، أمريكا والصين، أمريكا وأوروبا، أمريكا وروسيا، الخلاف بين أمريكا وإيران، بالإضافة إلى ما يجري بين الكوريتين، أرى أن هناك غفلة خليجية وتجاهل تام لموقع مصالحنا».

وتشهد المنظومة الاقتصادية العالمية، اضطرابات عنيفة بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أسابيع، تطبيقها المرحلة الأولى من حزمة رسوم جمركية على الصادرات الصينية بنسبة 25%، وفرض رسوم على واردات الصلب والألومنيوم الأوروبية.

وفي هذا السياق، عبر رئيس الحكومة القطرية السابق عن خشيته من تحول أوروبا إلى شبه جزيرة تابعة للصين حال استمرار الحروب التجارية الدائرة حاليا.

واختتم «بن جاسم» تغريداته بالتساؤل:«إذا كانت أوروبا ستصبح شبه جزيرة فماذا سنصبح نحن في مجلس التعاون؟ خاصةً إذا أدركنا أنه لم يعد هناك مجلس تعاون للأسف الشديد!».

وأعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق عن فرض رسوم جمركية إضافية على عشرات المنتجات الأمريكية ردا على فرض رسوم الصلب والألمنيوم، فيما يستعد رئيسا المجلس الأوروبي «دونالد توسك» والمفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر» لجولة آسيوية، الإثنين، لتوطيد العلاقات التجارية مع الصين.

وتهدف الجولة إلى تشكيل تحالفات بين الصين و28 بلدا أوروبيا تضم أكبر سوق واعدة في العالم للتصدي للقرارات الحمائية التي اتخذتها إدارة الرئيس «دونالد ترامب».

كما تشمل الجولة الأوروبية اليابان أيضا، حيث سيزور «توسك» و«يونكر» طوكيو لتوقيع اتفاق تبادل تجاري حر، وفقا لما صرح به المتحدث باسم المفوضية الأوروبية «مارغاريتاس سكيناس».

وأشار «سكيناس» إلى أن الاتفاق المنتظر سيخلق منطقة تبادل حر تغطي نحو ثلث اجمالي الناتج الداخلي العالمي، الأمر الذي وصفته المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة «سيسيليا مالمستروم بأنه رسالة قوية ضد الحمائية الأمريكية، حسب تعبيرها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر حمد بن جاسم الصين أمريكا