إيران تشكو أمريكا أمام محكمة العدل الدولية

الاثنين 16 يوليو 2018 03:07 ص

أعلن وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، أن بلاده قدمت، الإثنين، شكوى لمحكمة العدل الدولية ضد إعادة فرض العقوبات الأمريكية، مشددا على التزام طهران بدور القانون الدولي.

وكتب «ظريف»، في تغريدة على حسابه عبر «تويتر»: «اليوم قدمت إيران شكوى لمحكمة العدل الدولية، لتحميل الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن إعادة الفرض الأحادي وغير القانوني للعقوبات».

وأضاف: «إيران ملتزمة بدور القانون الدولي في مواجهة ازدراء الولايات المتحدة للدبلوماسية والالتزامات الدولية»، متابعا: «من الضروري مواجهة عادتها في خرق القانون الدولي».

Today Iran filed a complaint @CIJ_ICJ to hold US accountable for its unlawful re-imposition of unilateral sanctions. Iran is committed to the rule of law in the face of US contempt for diplomacy & legal obligations. It's imperative to counter its habit of violating int'l law.

— Javad Zarif (@JZarif) July 16, 2018

 

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

ولم يحسم بعد مصير الاتفاق الموقع عام 2015، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، خاصة أن الموقعين الآخرين عليه (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا) يحاولون إنقاذه، ما يعني استمرار التجارة مع إيران.

لكن واشنطن صعدت من لهجتها، خلال الأيام الماضية، وقالت إن على جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا محكمة العدل

أمريكا تدرس إعفاءات من العقوبات الإيرانية في حالات معينة