أمريكا تدرس إعفاءات من العقوبات الإيرانية في حالات معينة

الاثنين 16 يوليو 2018 05:07 ص

قال وزير الخزانة الأمريكي «ستيفن منوتشين»، إن أمريكا ستدرس إعفاءات في «حالات معينة» إذا كانت الدول تحتاج لمزيد من الوقت، لخفض مشترياتها من النفط الإيراني إلى الصفر.

وكشف أن بلاده تريد تجنب التأثير على أسواق النفط العالمية لدى إعادة فرض عقوبات على إيران.

وأضاف «منوتشين»: «نريد من الناس خفض مشترياتهم من النفط إلى الصفر لكن في حالات بعينها، إذا لم يكن باستطاعتهم القيام بذلك بين عشية وضحاها فسندرس إعفاءات».

وكان «منوتشين» يتحدث للصحفيين وهو في طريقه إلى المكسيك، حيث يشارك في وفد أمريكي كبير يقوده وزير الخارجية «مايك بومبيو»، للقاء الرئيس المكسيكي المنتخب «أندريس مانويل لوبيز أوبرادور».

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

ولم يحسم بعد مصير الاتفاق الموقع عام 2015، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، خاصة أن الموقعين الآخرين عليه (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا) يحاولون إنقاذه، ما يعني استمرار التجارة مع إيران.

لكن واشنطن صعدت من لهجتها، خلال الأيام الماضية، وقالت إن على جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

إيران العقوبات الأمريكية أسواق النفط

إيران تشكو أمريكا أمام محكمة العدل الدولية

واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات على إيران