السفير التركي: البنك الزراعي سيفتح فروعا بالسودان قريبا

الاثنين 16 يوليو 2018 05:07 ص

أكد السفير التركي في الخرطوم، «عرفان نذير أوغلو»، على متانة العلاقات الاستراتيجية بين بلاده والسودان وتجاوزها ما يوقع على الأوراق من اتفاقيات إلى آفاق أكثر عمقا، مشددا على تنفيذ كل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، لافتا إلى أن البنك الزراعي التركي سيفتح فرعه في السودان قريبا.

ونقلت صحيفة «الصيحة» السودانية، عن «نذير أوغلو» خلال مؤتمر صحفي عقد الأحد بمقر السفارة التركية في الخرطوم بمناسبة الذكرى الثانية لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، تأكيده على مساندة بلاده المستمرة للسودان.

وأعرب «عرفان» عن ترحيب بلاده بجميع استثمارات الدول الأخرى في السودان، قائلا: «لسنا دولة منتجة للبترول، وقدمنا للسودان هدية من الوقود، وإذا فعلت دولة منتجة أكثر من ذلك فسنكون سعداء».

ومنح الرئيس السوداني «عمر البشير»، الإثنين الماضي، السفير التركي السابق لدى الخرطوم «جمال الدين آيدن»، وسام «النيلين» من الطبقة الأولى، أحد أرفع الأوسمة السودانية، تقديرًا لجهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اختتم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أول زيارة إلى السودان، برفقة 200 رجل أعمال في إطار جولة أفريقية، وتم خلال الزيارة توقيع 21 اتفاقية بين الطرفين أبرزها اتفاق حول إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي.

وأعلن مسؤولو البلدين سعيهم لرفع حجم التجارة بينهما إلى 10 مليارات دولار، صعودا من نصف مليار دولار في 2016.

وفقا لوزارة التجارة السودانية، يبلغ حجم الاستثمارات التركية في السودان، 600 مليون دولار.

ويبلغ متوسط الميزان التجاري السنوي بين البلدين 500 مليون دولار، منها 450 مليونًا لصالح أنقرة و50 مليونًا لصالح الخرطوم.

وتطورت العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا بعد وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى السلطة في تركيا عام 2002، وشهدت تحسنا لافتا خلال الفترة اللاحقة.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصال الجنوب إلى دولة مستقلة عام 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط الخام، فيما عززت تركيا في السنوات الأخيرة استثماراتها في السودان، وحضورها في القارة السمراء بشكل لافت.

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا العلاقات التركية السودانية محمد كوثراني