روسيا: نتفق مع «ترامب» أن «الغباء الأمريكي» سبب تدهور العلاقات

الاثنين 16 يوليو 2018 07:07 ص

قالت الخارجية الروسية إنها تتفق مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» على أن «الغباء الأمريكي» هو السبب في تدهور العلاقات بين الجانبين.

وكتبت الخارجية على حسابها على موقع «تويتر»: «نتفق». في إشارة منها إلى تغريدة سابقة لـ«ترامب».

Our relationship with Russia has NEVER been worse thanks to many years of U.S. foolishness and stupidity and now, the Rigged Witch Hunt!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) ١٦ يوليو ٢٠١٨

 

وكتب «ترامب» على حسابه على موقع «تويتر» قبل قمته مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، «علاقاتنا مع روسيا لم تكن /أبدا/ أسوأ، نتيجة سنوات كثيرة من الحمق والغباء الأمريكيين، والآن، الاتهامات المعدة سلفا»، في إشارة إلى التحقيق الأمريكي الجاري حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

We agree https://t.co/7l087Qwmj3

— MFA Russia ?? (@mfa_russia) ١٦ يوليو ٢٠١٨

 

والتقى الرئيسان، ظهر الإثنين، في القصر الرئاسي بالعاصمة الفنلندية، التي لديها تقليد طويل باستضافة قمم بين الشرق والغرب.

وسبق لـ«ترامب»، على غرار أسلافه الجمهوريين والديمقراطيين لقاء «بوتين»، لكن نمط اللقاء وتوقيته يجعلان من قمة هلسنكي حدثاً فريداً، فهي المرحلة الأخيرة من جولة يقوم بها الرئيس الأمريكي منذ أسبوع في أوروبا، وشن خلالها هجوماً على حلفائه في مقدمتهم ألمانيا، لكن مع تفادي توجيه أي انتقاد إلى نظيره الروسي.

وهذه المرة الرابعة التي يلتقي فيها رؤساء من البلدين في العاصمة الفنلندية.

وعلى هذا الأساس فقط ستندرج القمة في سياق القمم السابقة بين «جيرالد فورد» و«ليونيد بريجنيف» (1975)، و«جورج بوش الأب» و«ميخائيل غورباتشيوف» (1990)، و«بيل كلينتون» و«بوريس يلتسين» (1997).

  كلمات مفتاحية

ترامب بوتين العلاقات الأمريكية الروسية روسيا

تداعيات هلسنكي.. «ترامب» متهم بـ«العمالة لروسيا»