بعد لقائه «ترامب».. «بوتين» يؤكد فشل عزل روسيا

الثلاثاء 17 يوليو 2018 12:07 م

اعتبر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الثلاثاء، أن كل الجهود المبذولة لعزل بلاده «باءت بالفشل»، وذلك بعد يوم من اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وأضاف «بوتين»، في لقاء أجرته معه قناة «فوكس نيوز» الأمريكية: «أعتقد، وأنت (مخاطبا محاوره) ترى، أن هذه الجهود فشلت، ولا يمكن أن تتوج بالنجاح».

وشدد الرئيس الروسي على أن بلاده «أكبر من أن تكون معزولة».

وأمس الإثنين، أعرب «ترامب» عن رغبته في تحسين العلاقات مع روسيا، ووصف التحقيق الذي تجريه بلاده بشأن التدخل الروسي في الانتخابات بأنه «كارثة».

وكان «ترامب» قد استبعد مرارا أن تكون روسيا قد تدخلت في انتخابات بلاده الرئاسية عام 2016، لمساعدته على الفوز بالرئاسة أمام منافسته من الحزب الديمقراطي «هيلاري كلينتون».

غير أن تحقيقات أمريكية تنظر في احتمال وجود تواطؤ بين حملة «ترامب» وروسيا، أو أن «ترامب» عرقل تحقيقا حول القضية نفسها من خلال طرد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» السابق «جيمس كومي» في مايو/أيار 2017.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فرضا عقوبات اقتصادية على روسيا منذ توتر العلاقات بينهما، على خلفية انتزاع موسكو السيادة على شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 18 مارس/آذار 2014، عقب استفتاء من جانب واحد.

وسبق لـ«ترامب»، على غرار أسلافه الجمهوريين والديمقراطيين لقاء «بوتين»، لكن نمط اللقاء وتوقيته يجعلان من قمة هلسنكي حدثا فريدا، فهي المرحلة الأخيرة من جولة يقوم بها الرئيس الأمريكي منذ أسبوع في أوروبا، وشن خلالها هجوما على حلفائه في مقدمتهم ألمانيا، لكن مع تفادي توجيه أي انتقاد إلى نظيره الروسي.

  كلمات مفتاحية

عزل روسيا ترامب الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي شبه جزيرة القرم بوتين

تداعيات هلسنكي.. «ترامب» متهم بـ«العمالة لروسيا»