تراجع إصدارات صكوك الشركات الخليجية لـ2.6 مليار دولار

الثلاثاء 17 يوليو 2018 01:07 ص

قالت وكالة «ستاندرد آند بورز»، الثلاثاء، إن إصدارات صكوك الشركات في منطقة الخليج تراجعت بنسبة 60% خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضحت الوكالة في تقرير، أن إصدارات الصكوك بلغت 2.6 مليار دولار في الأشهر الستة المنتهية في يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ6.5 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وكان إجمالي إصدارات صكوك الشركات الخليجية بلغ 7.6 مليارات دولار في 2017.

وتوزعت الإصدارات إلى 6 خلال النصف الأول من العام الجاري، شملت إصدار شركة طيران الإمارات صكوكا بقيمة 600 مليون دولار كأعلى إصدار، ثم دار الأركان العقارية السعودية بـ 500 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن القطاع العقاري هيمن على عدد الإصدارات على مدى الأشهر الـ 18 الماضية، إذ بلغ عدد إصدارات القطاع 10 من أصل 16 إصدارا.

وانخفضت الإصدارات بسبب تراجع الحاجة للتمويل، فضلا عن أن العديد من الشركات الخليجية تواصل نشاطها من خلال برامج استثمارية محدودة نسبيا.

وذكر التقرير أن التطورات السياسية الإقليمية والدولية، دفعت إلى ارتفاع تقييم المستثمرين للمخاطر بمنطقة الخليج في الـ 12 شهرا الماضية، ما دفع مُصْدري الصكوك إلى تأجيل أي إصدارات محتملة في الوقت الحالي.

ولا ترى الوكالة حدوث تغيير كبير بوضع الأسواق الخليجية في النصف الثاني 2018، موضحة: «في حال عدم إجراء أي إصدارات كبيرة غير متوقعة، ستبقى إصدارات الشركات وكيانات البنية التحتية دون مستويات 2017».

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية ـ التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط في تمويل إيرادات موازناتها ـ كلا من السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ستاندرد آند بورز الخليج إصدارات صكوك الشركات الخليجية محمد كوثراني