إيران: سد احتياجاتنا الداخلية سبب قطع الكهرباء عن العراق

الثلاثاء 17 يوليو 2018 04:07 ص

قالت إيران إن قرار وقف تصدير الكهرباء للعراق يتسق مع الاتفاقية المبرمة بين البلدين من أجل منح الأولوية لسد احتياجات البلاد.

ولفت وزير الطاقة الإيراني، «رضا أردكانيان»، خلال حفل توقيع خطة عمل مشتركة بين وزارتي الكهرباء والاتصالات في بلاده، الثلاثاء: «كل عقد واتفاقية لتبادل الطاقة يحوي أطرا والتزامات منها أن الدولة المصدرة وعندما تكون بحاجة شديدة، عليها أولا تلبية احتياجاتها الداخلية».

وأضاف: «نحن على اتصال دائم بالجانب العراقي، ووزير الكهرباء العراقي (قاسم الفهداوي) زارنا منذ أيام واطلع على المحدوديات التي نواجهها في قطاع الكهرباء»، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية «إرنا».

يأتي ذلك، في وقت يستعد فيه وفد وزاري عراقي للتوجه إلى السعودية، الأربعاء؛ لبحث إمكانية التزود بالكهرباء، للحد من أزمة نقص الطاقة، التي كانت أحد أسباب اندلاع الاحتجاجات بالمحافظات الجنوبية.

كما يأتي بعد يوم من إعلان وزارة الكهرباء العراقية إخفاقها في إقناع إيران، باستئناف تزويدها بالطاقة الكهربائية إثر مباحثات في العاصمة طهران.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ساعة، من الطاقة الكهربائية، لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

وكان العراق يستورد جزء كبير من احتياجاته من الكهرباء من إيران للحد من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة؛ حيث تعرضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال؛ جراء عقود من الحروب والحصار، إلا أن طهران أوقفت تزويد هذا البلد بالكهرباء، مطلع الشهر الجاري؛ بسبب ما قيل إنه تراكم الديون على الجانب العراقي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكهرباء إيران العراق