الأربعاء 18 يوليو 2018 02:07 ص

سلمت دولة قطر مفاتيح التشفير العامة الخاصة بجواز السفر القطري الإلكتروني للمنظمة الدولية للطيران المدني «الإيكاو»، وذلك في حفل خاص أقيم بمقر المنظمة بمدينة ‏مونتريال الكندية.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي «إنه في إطار السعي المستمر لتفعيل الخدمات الإلكترونية في وزارة الداخلية، وتطوير مواصفات جواز السفر القطري الإلكتروني قام وفد من وزارة الداخلية بتسليم مفاتيح التشفير العامة لمركز التصديق الإلكتروني، والخاصة بجواز السفر القطري الإلكتروني، للمنظمة الدولية للطيران ‏إيكاو».

وأوضحت الوزارة أن «هذا الإجراء يتيح استخدام مفاتيح التشفير للجوازات الإلكترونية لدول العالم المشاركة في منظومة /‏‏PKD/‏‏ لقراءة الجوازات الإلكترونية الدولية، والتابعة للمنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو»‏‏.

كما أكدت أن هذا الإجراء «يأتي استكمالاً لخطط وزارة الداخلية لتطوير جواز السفر القطري الإلكتروني، الرامية إلى تعزيز وسائل التحقق الآلي والمباشر من صحة جوازات السفر الإلكترونية، كما يعزز قوة ومكانة الجواز القطري في تيسير إجراءات المرور لحامليها عبر المنافذ الحدودية (الجوية والبحرية والبرية) للدول المشاركة في منظومة دليل مفاتيح التشفير العامة التابع للمنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو والتي تزيد على 60 دولة حول العالم أغلبها من الدول المتقدمة».

وتعمل لجنة دليل المفاتيح العامة، التابعة للمنظمة الدولية للطيران المدني «‏‏إيكاو» على تحقيق أقصى قدر من الدقة والتحقق من البيانات النصية والبارومترية لجوازات السفر والوثائق الإلكترونية في جميع أنحاء العالم من خلال العمل المشترك على تحسين وتطوير تقنيات التشفير والدعم المتبادل بين الخبراء والمختصين لدى الدول المشاركة في عضوية المجلس.

يذكر أن دولة قطر ممثلة بوزارة الداخلية قد اشتركت رسمياً في عام 2014 بمنظومة مفاتيح التشفير العامة لقراءة الجوازات الإلكترونية /‏‏PKD /‏‏ والتابعة للمنظمة الدولية للطيران المدني الـ«‏‏إيكاو».

كما تعتبر دولة قطر أول دولة خليجية تقوم بإصدار جواز سفر إلكتروني عام 2008، وفقاً لمعايير المنظمة الدولية للطيران المدني «‏‏إيكاو».

المصدر | الراية القطرية