«أوبك+» تقلص إنتاج النفط إلى نحو 120% خلال يونيو

الأربعاء 18 يوليو 2018 07:07 ص

تراجع التزام منظمة «أوبك» والمنتجين المتحالفين معها، بتخفيضات إنتاج النفط، إلى حوالي 120% في يونيو/حزيران الماضي، من 147% في مايو/أيار السابق له.

كشف ذلك، مصدران، مطلعان على إنتاج الدول في المنظمة، حسب «رويترز».

وفي اجتماع في نهاية يونيو/حزيران، اتفقت «أوبك» ومنتجون للنفط غير أعضاء بالمنظمة على السماح لمستوى الالتزام بالتخفيضات الإنتاجية، بأن يتراجع إلى 100%.

ويهدف هذا التحرك إلى إضافة المزيد من الإمدادات إلى السوق، وخفض الضغوط الصعودية على أسعار النفط، بعد تعطلات غير متوقعة في فنزويلا وليبيا، دفعت التقيد بالتخفيضات الانتاجية إلى مستويات قياسية مرتفعة.

وقالت السعودية، الزعيم الفعلي لـ«أوبك»، إنها بدأت استعدادات لزيادة في الإنتاج حتى قبل اجتماع يونيو/حزيران الماضي.

كما أشارت بيانات من روسيا، أيضا إلى زيادة في الإنتاج في ذلك الشهر.

وسبق أن حذرت إيران، السعودية، من أن اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، لا يعطي أعضاء المنظمة الحق في زيادة الإنتاج فوق المستويات المستهدفة لكل منهم.

وعقب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، في مايو/أيار الماضي، أعلنت السعودية أنها مستعدة لسد النقص المتوقع في إمدادات النفط العالمية، جراء العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران، ثالث أكبر منتجي النفط في «أوبك».

وقللت إيران من تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي دولة تواصل استيراد النفط الإيراني، معتبرة أنها لن تفلح بسبب اعتماد العالم على إمدادات النفط الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك السعودية إيران إنتاج النفط