«الصادق المهدي»: مصر منعتني من الدخول لمشاركتي بمؤتمر المعارضة

الخميس 19 يوليو 2018 06:07 ص

اعتبر زعيم حزب الأمة القومي السوداني (أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد) «الصادق المهدي»، منع السلطات المصرية، دخوله البلاد، في وقت سابق الشهر الجاري، «عقاباً له على مشاركته بمؤتمر المعارضة ببرلين».

جاء ذلك خلال مقابلة لـ«المهدي»، مع تليفزيون «روسيا اليوم»، حين قال: «طلب مني مسؤول مصري (لم يحدده) عدم التوجه لاجتماع المعارضة السودانية في برلين، ورفضت».

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية حول ما ذكره «المهدي»، كما لم يصدر عنها أي تعليق حول واقعة منع دخوله حتى مساء الأربعاء.

وكان «الصادق المهدي» يقيم في القاهرة منذ مارس/آذار الماضي، وسمحت له السلطات المصرية بالسفر والتنقل خلال هذه الفترة.

واحتجزت سلطات مطار القاهرة الدولي «المهدي» في المطار لدى عودته من برلين في الأول من يوليو/تموز الجاري، لنحو 10 ساعات، وأبلغته بأنه غير مرغوب في وجوده بمصر، بعد مشاركته في اجتماع لتحالف معارض مع الحكومة الألمانية، وهي الخطوة التي لاقت ترحيب حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالخرطوم.

واضطر «المهدي» ومرافقوه بعدها للتوجه إلى الإمارات.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وجهت نيابة أمن الدولة في السودان، عشر دعاوى جنائية ضد «المهدي» تصل عقوبة بعضها إلى الإعدام، وذلك استجابة لشكوى تقدم بها جهاز الأمن يتهمه فيها وآخرين بالتعامل والتنسيق مع حركات مسلحة متمردة لإسقاط النظام بالقوة.

ويرأس «المهدي»، إلى جانب حزب الأمة وطائفة الأنصار (أكبر الطوائف الدينية في البلاد)، تحالف «نداء السودان» الذي يضم حزبه وحزب المؤتمر السوداني‎، وحركات متمردة في دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

  كلمات مفتاحية

الصادق المهدي مصر السودان منع من الدخول عقاب المعارضة السودانية

الحزب الحاكم بالسودان يرحب بعودة المعارض الصادق المهدي

بعد منع سابق.. مصر تسمح للصادق المهدي بدخول أراضيها