اليابان تعتزم وقف استيراد النفط الإيراني.. والسعودية والإمارات بديلان

الخميس 19 يوليو 2018 01:07 ص

في ظل الضغوطات والعقوبات الأمريكية، تتجه شركات الطاقة اليابانية للتوقف عن استيراد النفط من إيران، بشكل تام، في غضون ثلاثة أشهر.

وحسب صحيفة «نيكي آسيان ريفيو» اليابانية، فإن شركات الطاقة في البلاد، تستعد للتوقف عن استيراد النفط الإيراني بشكل تام، بحلول شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأشارت الصحيفة اليابانية إلى أن المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، من بين الدول البديلة المحتملة، لاستيراد النفط منها، لتلبية حاجة السوق اليابانية.

والأسبوع الماضي أعلن مصرفا «ميتسوبيشي يو أف جيه» و«ميزوهو» (من أكبر مصارف اليابان)، أنهما سيوقفان كل التعاملات المصرفية مع إيران، اعتبارا من 12 أغسطس/آب المقبل.

ووفقا لمعطيات وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية فإن البلاد استوردت 211 ألف برميل نفط من إيران يوميا، خلال مايو/أيار الماضي.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

واعتباراً من 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ستبدأ العقوبات على التعاملات النفطية مع طهران، بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت الخارجية الأمريكية، إنها تستهدف خفص صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر في ظل العقوبات.

  كلمات مفتاحية

اليابان إيران النفط الإيراني العقوبات الأمريكية

تصريحات المخزونات السعودية ترفع أسعار النفط والذهب