الجامعة العربية تدين إقرار الكنيست قانون «القومية» وتعتبره «باطلا»

الخميس 19 يوليو 2018 08:07 ص

أدانت الأمانة العامة للجامعة العربية، الخميس، قانون «القومية» العنصري الذي أقره البرلمان الإسرائيلي، معتبره إياه «باطلا».

وفي بيان صادر عن الجامعة الخميس، قالت إن «المصادقة على هذا القانون الخطير هو إضافة إلى ما ينطوي عليه من تنكر لحقوق الشعب الفلسطيني على أرضه التاريخية، وامتداد للإرث الاستعماري وترسيخ لممارسات (الاحتلال الإسرائيلي) العنصرية».

واعتبرت «إقرار هذا القانون وكل القوانين التي تحاول سلطات الاحتلال فرضها وتكريسها بالقوة قوانين باطلة ومرفوضة ولن ترتب للاحتلال أي شرعية».

وأكدت الجامعة على «ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي ممثلا بدوله ومنظماته بمسؤولياته من خلال الضغط على (إسرائيل) القوة القائمة بالاحتلال، بإلزامها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية، ومساءلتها ومحاسبتها على انتهاكاتها الممنهجة للقوانين وقرارات الشرعية الدولية».

وفجر الخميس، أقر الكنيست بصورة نهائية وبأغلبية 62 عضوا مقابل 55 وامتناع 2 عن التصويت، القانون الذي ينص على أن «دولة (إسرائيل) هي الوطن القومي للشعب اليهودي».

وينص القانون على أن «حق تقرير المصير في دولة (إسرائيل) يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط»، وأن «القدس الكبرى والموحدة عاصمة (إسرائيل)»، وأن «العبرية هي لغة الدولة الرسمية، اللغة العربية تفقد مكانتها لغة رسمية».

ويشير القانون إلى أن «الدولة تعمل على تشجيع الاستيطان اليهودي».

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية قانون القومية محمد كوثراني

«علماء فلسطين» تدعو لعصيان مدني ردا على قانون «القومية»

قطر تستنكر قانون «القومية اليهودية» الإسرائيلي وتعتبره نكسة للسلام