صحف مصر تبرز العلاقات المصرية السودانية وترصد خسائر البورصة

الجمعة 20 يوليو 2018 05:07 ص

كشفت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الجمعة، عن موافقة «حماس» على الورقة المصرية المقترحة للمصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وتابعت زيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى السودان ولقائه نظيره السوداني «عمر البشير»، وأبرزت حجم التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين.

واحتفت صحف القاهرة بتوقيع اتفاقية مع شركة «فامسون» الصينية لإنشاء مصنع لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت النباتية باستثمارات مليار و300 مليون جنيه، وأبرزت ترحيب الرئيس الصربي برئيس البرلمان المصري بالعاصمة بلغراد، ورصدت 6 مليارات جنيه خسائر البورصة المصرية وسط تراجع جماعي لمؤشراتها.

ونقلت صحف مصر «زغاريد» قرية المعتمرة المصرية المسنة الحاجة «سعدية» فرحا بعودتها بعد انتهاء أزمتها بالسعودية، وأكدت تحديد اتحاد الكرة المصري لعدد المشجعين في مباريات كرة القدم بـ5 آلاف مشجع كحد أقصى، وتابعت أعمال فتح التابوت الأثري الأسود بالإسكندرية، ونعت 12 قتيلا من عمال المحاجر في حادث بالمنيا (جنوبي القاهرة).

موافقة حمساوية

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» عن موافقة حركة المقاومة الإسلامية «حماس» على الورقة المصرية المقترحة للمصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الفلسطيني، كما اهتمت بتوجيه المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية «يوسف المحمود» الشكر إلى مصر على كل الجهود التي تقوم بها من أجل إنجاز المصالحة الوطنية.

جاء ذلك في الوقت الذي كشف فيه السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة «رياض منصور» أن وفدا فلسطينيا يضم 6 أشخاص كان من المفترض أن يشارك في لقاء سياسي يستمر عدة أيام هذا الأسبوع في الأمم المتحدة، لم يستطع الحصول على تأشيرات من السلطات الأمريكية.

روابط مصر والسودان

واهتمت صحيفة «الشروق» بتصريحات «السيسي» خلال زيارته إلى العاصمة السودانية الخرطوم ولقائه نظيره السوداني، حيث أكد «السيسي» أن زيارته السودان تأتي في إطار التوجه الذي بات ثابتاً وواضحاً في سياسة الدولتين الشقيقتين وهو التنسيق الكامل بينهما، واصفا ثبات العلاقات وقدمها بين البلدين بنهر النيل: «العلاقات بين مصر والسودان كمجرى النيل».

من جانبه، أكد «البشير»، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، سعي السودان لتعزيز العلاقات مع مصر في جميع المجالات، وأشار إلى أن هناك 3 طرق تربط مصر والسودان وهناك دراسات لربط سكك حديد السودان بمصر، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إزالة جميع العوائق أمام حركة الأفراد والسلع بين البلدين.

استثمارات مصرية سودانية

وأبرزت صحيفة «الوطن» ما قالت إنه تطور ملحوظ في العلاقات الاقتصادية المصرية السودانية حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو مليار دولار، ويميل لصالح مصر نتيجة ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية ومواد بناء ومنسوجات، بينما تستورد مصر حيوانات حية، وسمسما، ومنتجات أخرى، ويمثل حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان، ما بين 4 أو 5% من حجم التجارة التي تجمع بين مصر والعالم.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى السودان نحو 25 مليون دولار.

وتصل حجم الاستثمارات المصرية في السودان إلى نحو 2.3 مليار دولار في 273 مشروعا، كما بلغ حجم الاستثمارات المصرية المباشرة والتراكمية  هناك نحو 2 مليار و700 مليون دولار، موزعة على مجالات الصناعة والمقاولات والبنية التحتية والاتصالات والمصارف وصناعة الأدوية وغيرها.

وتحتل السودان المرتبة 39 في قائمة الدول المستثمرة في مصر بإجمالي رؤوس أموال مصدرة 433.08 مليون دولار، وبلغت نسبة مساهمة السودانيين 93 مليون دولار في 382 شركة خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني 1970 حتى العام الماضي وفقا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

استثمارات صينية

واحتفت صحيفة «الأخبار» بتوقيع اتفاقية التعاون المشترك بين شركة «فامسون» الصينية والشركة المصرية السعودية، وذلك لإنشاء مصنع لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت النباتية من بذور فول الصويا وعباد الشمس والذرة.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع حوالي 4500 فرصة عمل، ويقام بمحافظة البحيرة (شمال) باستثمارات مليار و300 مليون جنيه، وشهدت مراسم التوقيع محافظ البحيرة، «نادية عبده»، وقنصل عام الصين «زهاو جاو جو».

ترحيب صربي

ونقلت صحيفة «الشروق» ترحيب الرئيس الصربي «ألكسندر فوتشيتش»، برئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري «علي عبدالعال» في قصر الرئاسة في بلغراد.

وأكد الرئيس الصربي حرصه على استقبال «عبدالعال» تكريماً لمصر قيادة وشعباً وأنه يتطلع إلى زيارة «السيسي» إلى بلجراد في أقرب وقت، معرباً عن أمله في زيادة العلاقات الاقتصادية.

والتقى «عبدالعال» رئيس والوفد المرافق له رئيسة البرلمان الصربي، «مايا جويكوفيتش»، وذلك خلال زيارته الرسمية للبرلمان الصربي، وذلك في أول زيارة لرئيس برلمان مصري لصربيا.

6 مليارات خسائر البورصة

ورصدت صحيفة «الأهرام» خسارة البورصة المصرية 6 مليارات جنيه وسط تراجع جماعي لمؤشراتها، حيث اختتمت البورصة تداولاتها في جلسة الخميس على تراجع المؤشرات وإغلاق رأس المال السوقي عند مستوى 873.086 مليار جنيه مخلفا تراجع 6 مليارات جنيه بسبب ضغوط بيعية من قبل المستثمرين الأجانب.

وجاءت مبيعات الأجانب في ظل اتجاه تعاملات المصريين والعرب للشراء، وسجل إجمالي تداولات الجلسة 694 مليون جنيه.

«زغاريد سعدية»

وتابعت صحيفة «الوطن» الليلة الصاخبة التي عاشتها قرية درين ومركز نبروه، ترقبا لوصول لحاجة «»سعدية عبدالسلام» 72 سنة ضحية العمرة المزيفة، التي استغلت عصابة تهريب المخدرات بساطتها ولهفتها إلى زيارة بيت الله لتدس لها كميات كبيرة من الحبوب المخدرة، ما أدى إلى مكوثها أربعة أشهر منها 43 يوما قضتها في السجون السعودية على ذمة القضية.

ونجحت الجهود المضنية التي بذلتها وزارة الخارجية مع السلطات السعودية في إظهار براءتها.

ووجهت الحاجة «سعدية» نصيحة لكل مسافر بألا يحمل شيئا لإنسان لا يعرفه فطعم الظلم وحش جدا.

5 آلاف مشجع

واهتمت صحيفة «الأهرام» بتعليمات اتحاد الكرة برئاسة المهندس «هاني أبوريدة» عن أعداد الجماهير المقرر حضورها مباريات الدوري في الموسم الجديد، وتصل في اللقاءات غير الجماهيرية إلى 6 آلاف مشجع وألفين فقط في اللقاءات الحساسة بين أندية القمة.

وأشار الاتحاد إلى أنه سيتم عمل «فان آي دي» تصريح دائم مثلما كان الحال في مونديال روسيا وذلك من خلال قاعدة بيانات لكل مشجع.

فتح التابوت الأسود

وأبرزت صحيفة «الشروق» إعلان وزارة الآثار المصرية، الخميس، العثور على هياكل عظيمة، داخل التابوت الأثري الأسود الذي عثر عليه قبل أيام، بمحافظة الإسكندرية، شمالي البلاد.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، «مصطفى وزيري»، إنه تم العثور على «دفنة عائلية» داخل التابوت، مشيرا إلى عدم وجود أي نقوش على التابوت، وعدم وجود خرطوش يحمل اسم صاحب هذه الدفنة.

ونفى «وزيري»، أن يكون التابوت الذي يعتقد أنه يعود للعصر البطلمي ويزن نحو 30 طنًا للإسكندر الأكبر أو أحد الأباطرة سواء الملوك البطالمة أو الأباطرة الرومان.

12 قتيلا بحادث مروري

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» إعلان وزارة الصحة المصرية مقتل 12 شخصا وإصابة 28 في حادث مروري بمحافظة المنيا (جنوبي القاهرة).

وانتقلت سيارات الإسعاف ورجال المباحث الجنائية، وتبين بالفحص الأولى أن سيارة نقل بمقطورة محملة بالأسمنت اصطدمت بمنزل مكون من طابقين يضم الطابق الأول كافتيريا ومطعم، وذلك نتيجة اختلال عجلة القيادة بيد سائقها، وفشله في السيطرة عليها، بحسب ما أفادته صحف ومواقع إخبارية مصرية.

وتم نقل جثث الضحايا لمشرحة مستشفى الحميات والمنيا العام، والمصابين لمستشفى التأمين الصحي.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة التابوت الأسود مشجع الكرة الحاجة سعدية السيسي البشير السودان

الاستثمارات المصرية بالسودان تصل إلى 2.3 مليار دولار

أول اجتماع عسكري بين مصر والسودان بعد عزل البشير