إيران تستعد لتوقيع اتفاقية لتصدير الغاز إلى سلطنة عُمان

الجمعة 20 يوليو 2018 07:07 ص

كشف مدير الشرطة الوطنية للغاز في إيران، «مهران أمير معيني»، الجمعة، أن بلاده ستوقع اتفاقية لتصدير الغاز إلى سلطنة عُمان الشهر المقبل.

وقال «معيني»، في مقابلة مع «وكالة أنباء الطلبة» الإيرانية (إيسنا)، في معرض إشارته إلى مشروع تصدير الغاز من إيران إلى عُمان: «نحن بصدد التفاوض لتحديد إطار التعاون بين شركة الغاز الوطنية الإيرانية ووزارة النفط والغاز العمانية، بعد ذلك سيدخل المشروع مرحلة تقديم العطاءات وسيتم تحديد المقاول».

وأكد أن «مشروع تصدير الغاز إلى سلطنة عمان لم يتوقف»، موضحا: «من المقرر أن يخرج المشروع في يوليو/تموز الجاري، لكن بما أن المناقشات قانونية فإنها تستغرق الكثير من الوقت لأن إيران لديها عدد من القوانين واللوائح، وسلطنة عمان لديها عدد من القوانين واللوائح الأخرى التي تختلف وهذه تتطلب مفاوضات بين الجانبين».

وتابع «معيني» قائلا إنه «في ضوء التقدم المحرز نأمل أن يتم الانتهاء من الاتفاق وتوقيعه بحلول الشهر المقبل».

وأعلنت سلطنة عمان في أبريل/نيسان الماضي أنها تعتزم طرح مناقصة لمد أنبوب عبر قاع البحر بين مدينة صحار العمانية وإيران لضخ الغاز الإيراني من خلاله.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي صعدت فيه واشنطن من لهجتها ضد طهران، مطالبة جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران سلطنة عمان العلاقات العمانية الإيرانية تصدير الغاز الاتفاق النووي