ليبيا تستعد لترحيل أطفال «الدولة الإسلامية» إلى مصر

الجمعة 20 يوليو 2018 08:07 ص

أكد المستشار في الهلال الأحمر الليبي، «محمد أبوزقية»، أن مصر ستتسلم خلال أيام 12 طفلا من أبناء مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» الذين قتل آباؤهم في ليبيا.

وأوضح «أبوزقية» أن مصر ستتسلم هؤلاء الأطفال الذين قُتل آباؤهم أثناء معركة استعادة مصراتة من قبضة التنظيم، موضحا أن هؤلاء الأطفال في رعاية الهلال الأحمر الليبي منذ نهاية عام 2016، وتلقوا علاجا نفسيا لإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع مجددا.

وأكد «أبوزقية» أن الفترة الماضية شهدت مراسلات عديدة بين الأجهزة المصرية والليبية، ممثلة في وزارتي الخارجية والسفارتين بين البلدين، وبمتابعة من منظمة «العدالة أولا» الليبية، لافتا إلى أنه سيتم تسليم الأطفال إلى مصر بعد أن تم التأكد من هويتهم واكتمال برنامجهم التأهيلي.

وأضاف: «الخارجية المصرية طلبت، فى 30 مايو/أيار الماضى، تيسير مغادرة الأطفال تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والهلال الأحمر الليبى، على أن يغادروا الأراضى الليبية حاملين وثائق سفر صادرة عن الصليب الأحمر».

وأشار «أبوزقية» إلى «شفاء الأطفال صحيا، سواء من سوء التغذية أو من إجراء بعض العمليات الجراحية، فضلا عن الدعم النفسى الذى أخذ مجهودا كبيرا ووقتا طويلا، تخطى عاما كاملا للبعض منهم».

وأكد المسؤول الليبى أن «الهلال الأحمر» و«الصليب الدولى» وفرتا للأطفال، طوال فترة علاجهم وتأهيلهم، كل احتياجاتهم، حتى صاروا جاهزين الآن للإدماج الطبيعى وسط أقاربهم والمجتمع.

وتابع: «تم الانتهاء من كل الإجراءات من قبل الصليب الأحمر، وإعلام الخارجية المصرية، منتصف يونيو/حزيران الماضى، التى أعربت عن استعدادها لاستلام الأطفال فى أقرب وقت».

يشار إلى أن القوات الليبية عثرت على 22 طفلا تونسيا، و13 سودانيا و17 جزائريا و12 مصريا عقب سيطرتها على مصراتة وطرد تنظيم «الدولة الإسلامية» منها.

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الإسلامية الهلال الأحمر الليبي مصراتة إعادة تأهيل

الجيش المصري يحبط تسلل 177 شخصا إلى ليبيا

"عاملوهم كأسرى حرب".. مشهد ترحيل جماعي لمصريين من ليبيا يثير غضبا واسعا