مصر تطلب مليار دولار من البنك الدولي لـ«تنمية سيناء»

الجمعة 20 يوليو 2018 08:07 ص

بحثت وزيرة الاستثمار المصرية، «سحر نصر» مع البنك الدولي الحصول على مليار دولار لدعم تنمية سيناء.

أفادت بذلك وسائل إعلام مصرية محلية.

وذكرت أن الوزيرة المصرية التقت خلال زيارتها واشنطن نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، «فريد بلحاج».

وتم خلال اللقاء مناقشة مساعي الحكومة المصرية لتنمية سيناء، وتحسين تقديم الخدمات، خصوصا للمناطق الأكثر احتياجا، وزيادة دعم البنك في قطاعات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، والمحفظة الحالية لمصر في البنك البالغ قيمتها 8 مليارات دولار.

وتوسعت مصر في الاقتراض في عهد الرئيس «عبد الفتاح السيسي» الذي وصل إلى الحكم، في يونيو/حزيران 2014،  إثر انقلاب عسكري قادة في يوليو/تموز 2013، وسط تحذيرات من التداعيات السلبية لذلك على الاقتصاد المصري.

كان البنك الدولي أعلن عن تصنيفه الجديد لدول العالم في السنة المالية 2019، حسب نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي سنويا بالدولار، مقسما إياها إلى أربع شرائح؛ بلدان مرتفعة الدخل، وأخرى متوسطة دنيا، و متوسطة أدنى، وفي النهاية البلدان منخفضة الدخل.

وجاءت مصر ضمن الشريحة الثالثة للدول متوسطة الدخل مع السودان وتونس والمغرب والهند ضمن فئة الدول التي يتراوح متوسط دخل مواطنيها بين 996 و3.895 دولار سنويا متفوقة على اليمن وسوريا، وأقل من لبنان وليبيا والأردن وجنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر البنك الدولي مصر تنمية اقتصاد دعم تنمية سيناء