ولي عهد أبوظبي يزور المغرب اليوم

الثلاثاء 17 مارس 2015 12:03 ص

بدأ الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الثلاثاء زيارة رسمية للمملكة المغربية.

ووفقًأ لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن الزيارة التي ستستمر يومين، جاءت تلبية لدعوة من عاهل المغرب الملك «محمد السادس».

وسيجري عاهل المغرب وولي عهد أبو ظبي مباحثات رسمية ويشهدان مراسم توقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين.

وينتظر أن يشهد الملك «محمد السادس» والشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» خلال الزيارة تدشين مستشفى الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيا»ن بمدينة الدار البيضاء ومصنع إفريقيا للأسمدة ومعمل تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة.

وتشهد العلاقات المغربية الإماراتية تطورًا كبيرًا على المستويين السياسي والاقتصادي، حيث سبق للعاهل المغربي أن زار الإمارات في ديسمبر/كانون الأول الماضي وأعلن دعم بلاده لأبو ظبي في حربها ضد ما تعرفه بـالإرهاب.

على الصعيد الاقتصادي، يعتبر المراقبون أن الشراكة المغربية الإماراتية تعيش أزهى فتراتها، كما يشهد على ذلك ارتفاع مستوى التعاون الاقتصادي والمالي القائم بين البلدين، والذي تجسد في يونيو/حزيران 2013 من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم بين المملكة وصندوق أبو ظبي للتنمية يمنح المغرب بموجبه هبة بقيمة 1.25 مليار دولار موجهة لتمويل مشاريع تنموية بالمملكة.

كما شهدت السنوات الأخيرة تدفقا مهما للاستثمارات الإماراتية نحو المغرب، والتي تنفذها عدد من المؤسسات الكبرى، من قبيل صندوق أبوظبي للتنمية، والشركة المغربية الإماراتية للتنمية، وشركة طاقة، وشركة المعبر الدولية للاستثمار وشركة اتصالات وغيرها.

  كلمات مفتاحية

الإمارات المغرب محمد بن زايد محمد الخامس

عن المغرب ومصـر ... والإمارات استتباعاً

العاهل المغربي في أبوظبي و«خلفان» يثير المغاربة في ديارهم بخريطة بلادهم بدون الصحراء

المغرب والإمارات توقعان أكثر من 20 اتفاقية ومذكرة تعاون بينها اتفاقية أمنية لمكافحة «الإرهاب»