السودان يشيد بمشروعات قطرية بـ4 مليارات دولار لتطوير «سواكن»

الأحد 22 يوليو 2018 06:07 ص

أشاد وزير الدولة بوزارة النقل والطرق والجسور في السودان «إبراهيم يوسف بنج»، بدور قطر في تنفيذ مشروعات تنموية ضخمة بقيمة 4 مليارات دولار لتحديث ميناء «سواكن».

وقال «بنج»، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية «‏قنا»، إن المشروعات التي تنفذها قطر تعتبر المنظومة الاقتصادية الأكبر التي ستنقل المنطقة إلى مصاف الموانئ العالمية المتطورة.

وأشار إلى أن التفاهمات القطرية السودانية في هذا الخصوص تتم بجدية ومصداقية عالية وتقدم نموذجا راقيا للتعاون الثنائي والعمل المشترك لترقية اقتصاد البلاد، مما يخدم متانة وتميز العلاقات.

وقال «بنج» إن «هذا المشروع الحيوي سيمكن الخرطوم من الاستغلال الأمثل للميزات التفضيلية التي تتمتع بها الموانئ السودانية على البحر الأحمر، حيث يتضمن المشروع القطري رؤية متكاملة لموانئ الحاويات والركاب والربط مع دول الجوار بصورة مستمرة، بجانب توفير فرص العمل وإحداث تحولات تنموية كبرى في المنطقة».

وأضاف أن «الوجود القطري في مثل هذه المشروعات سيمنح السودان فرص استثمار عالمية كبرى باعتبارها من الجواذب الاستثمارية العالمية التي تقدم نموذجا مشجعا للآخرين للدخول في شراكات اقتصادية مع السودان».

ولفت إلى أن السودان استفاد كثيرا من الخبرات والتجارب القطرية المتطورة في هذا المجال، وسيستفيد أكثر منها لتحديث المنطقة، التي تملكها السودان على البحر الأحمر، وتطويرها لإنشاء المزيد من الموانئ المتخصصة المتميزة والمتكاملة.

وأوضح أن السودان يجاور دول تشاد وأفريقيا الوسطى وإثيوبيا وجنوب السودان وهي دول مغلقة لا تملك منافذ بحرية وتتطلع للاستفادة من المشروعات القطرية في السودان في هذه المجالات، متوقعا أن تشهد المشروعات القطرية في مجال الموانئ خطوات إيجابية كبيرة خلال الفترة المقبلة.

وأشار «بنج» إلى أن تطوير الميناء الجنوبي بالسودان، الذي رسا فيه العطاء لشركة فلبينية عالمية ستستثمر مليارا و500 مليون دولار لتحديثه وتطويره ليصل إلي سعة مليون و500 ألف طن في العام في مجال الحاويات مما سيفتح فرصا أوسع لتمكين السودان من خدمة الاقتصاد الإقليمي للمنطقة.

وميناء سواكن يقع في المدينة التي تحمل ذات الاسم، شمال شرقي السودان، على الساحل الغربي للبحر الأحمر، ويبعد عن العاصمة الخرطوم نحو 642 كم غربا، وعن مدينة بورتسودان الساحلية 54 كم.

والميناء هو ثاني أكبر موانئ السودان بعد ميناء بورتسودان (شرق)، وتبلغ طاقته الاستيعابية الفعلية 323 مليون طن في العام.

وتقضي مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع إعادة تأهيل وإدارة ميناء «سواكن»، بأن يحصل السودان على نسبة 51% من المشروع، فيما تحصل قطر على 49%.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

سواكن مشروعات قطرية العلاقات القطرية السودانية موانئ عالمية ميزات تفضيلية