التضخم يرتفع بالبحرين الشهر الماضي

الأحد 22 يوليو 2018 05:07 ص

أظهرت بيانات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية، الأحد، ارتفاعًا طفيفًا في الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في البحرين على أساس شهري، وذلك بنسبة 0.6% في يونيو/حزيران الماضي.

وأضافت البيانات أن التضخم السنوي للمملكة، ارتفع خلال الشهر الماضي بنفس الوتيرة في مايو/أيار السابق له، بنسبة 2.8%.

وبين تلك الخدمات التي شملها الارتفاع، أسعار السكن والمرافق التي تشكل 24% من إنفاق المستهلكين، وذلك بنسبة 1.6% على أساس سنوي، فيما زادت أسعار الطعام والمشروبات غير الكحولية (تشكل 16% من إنفاق المستهلكين) بنسبة 3.2%.

كما زادت أسعار المشروبات الكحولية والتبغ 38.3%، وذلك بسبب بدء تطبيق الضريبة الانتقائية، فيما زادت أسعار النقل 8.6% متأثرة بزيادة أسعار الوقود.

وبدأت البحرين مطلع العام الجاري تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

ويأتي تلك النسب وسط أزمة مالية تمر بها البحرين التي تعد الأقل إنتاجا لجهة الموارد النفطية بين دول مجلس التعاون الخليجي، لكنها تطمح إلى عبور الأزمة المالية التي تمر بها، مستعينة بالدعم الخليجي الذي أقرته السعودية والإمارات والكويت لكنه لم يعلن عن تفاصيله حتى الآن.

وجاء الإعلان الخليجي، بعد أن أفادت تقارير إعلامية بشأن تراجع الدينار البحريني أمام الدولار الأمريكي لأدنى مستوى في 17 عاما، وسط إقبال المتعاملين على البيع، نظرا لارتفاع تكلفة الديون السيادية للبحرين، وتآكل الاحتياطات الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين تضخم ارتفاع زيادة اقتصاد