مباحثات سودانية روسية لإنشاء مصفاة للنفط بالبحر الأحمر

الاثنين 23 يوليو 2018 06:07 ص

كشف السودان، عن مباحثات يجريها مع روسيا، إنشاء مشروع مصفاة للنفط، على البحر الأحمر.

وقال وزير المعادن السوداني «محمد أحمد علي»، إن هذه المباحثات، جرت بين الرئيس السوداني «عمر البشير»، والوزير الروسي المختص بالموارد الطبيعية «دميتري كوبيلكين»، خلال زيارة الأخير للخرطوم.

وقال الوزير «علي»، الإثنين، إن الوزير الروسي وصل إلى الخرطوم، وعقد عدة لقاءات بدأت بمباحثات مع «البشير».

وأضاف: «تحدث الرئيس البشير مع الوزير الروسي، عن تطوير المنتجات البترولية السودانية، وهناك حديث بين الطرفين عن قيام مصفاة كبيرة للنفط وذات سعة عالية في منطقة البحر الأحمر، وتحمل مميزات المناطق الحرة».

وأشار الوزير السوداني إلى أن «اللقاء مع الرئيس البشير تناول جوانب تتعلق بتطوير قطاعات التعدين المعادن والاستفادة من الخارطة الجيولوجية السودانية وما يحويه السودان بخلاف معدن الذهب».

وأضاف المسؤول، أن «اللقاء تناول أيضا جوانب تطوير المنتجات البترولية، ويوجد حديث لبناء مصفاة للنفط كبيرة وذات سعة عالية بولاية البحر الأحمر السودانية».

وأبان أنه خلال «اجتماع موسع بوزارة المعادن السودانية، مع الوزير الروسي الإثنين، سيطرح كل الموضوعات الهامة حيث نتوخى المساعدة الروسية في تطوير عمليات التعدين»، لافتا إلى عقد لقاء بين الوزير الروسي مع وزير النفط السوداني.

ومن جهته، قال وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي، إنه «ناقش مع البشير، قضايا التنقيب عن المعادن والنفط والغاز»، مشيرا إلى، أن «اللقاء كان إيجابيا».

وكشف الوزير الروسي، أنه «يجري الإعداد لاجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في منتصف سبتمبر/أيلول المقبل في موسكو»، حسب وكالة «سبوتنيك».

وقبل أيام، زار «البشير» روسيا، والتقى ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، وأشاد الزعيمان بالتعاون الناجح بين البلدين، في المجال العسكري التقني، واتفقا على تطوير هذا التعاون.

وترتبط الخرطوم بعلاقة وثيقة مع موسكو، وعادة ما تعوّل على تلك العلاقة في الدفاع عن وجهة نظرها في القضايا السودانية التي تطرح في مجلس الأمن الدولي.

وتشهد العلاقات السودانية الروسية تطورًا ملحوظًا، خصوصًا على الصعيد الاقتصادي، ما أدى لارتفاع حجم التبادل التجاري إلى 325 مليون دولار في 2017، مقابل 153 مليون دولار في 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسا السودان البشير مصفاة نفط موارد طبيعية البحر الأحمر