«حماس» تطالب «فتح» بضبط خطابها الإعلامي وتغليب اللغة الوطنية

الاثنين 23 يوليو 2018 07:07 ص

قالت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إن مواقف حركة «فتح» «سلبية»، معربة عن أسفها من المواقف الإعلامية التي تصدر عن قيادة الحركة.

وأوضح رئيس مكتب العلاقات الوطنية في حركة «حماس»، «حسام بدران»، أن «مواقف فتح تنضح بالسلبية المناقضة لمسيرات العودة وكسر الحصار، والمبررة لمجزرة العقوبات، والشامتة بدماء شهداء المسيرات، والمحبطة لآمال شعبنا في الحرية والكرامة».

وأكد أن «حماس تحيي صمود شعبنا في الضفة والقطاع والمخيمات والشتات»، مطالبا «حركة فتح بضبط خطابها وتغليب اللغة الوطنية التي تراعي مطالب شعبنا ومشاعره، وتتعاطى مع الإيجابية التي قدمتها حركة حماس في موضوع المصالحة الوطنية».

وعبّر «بدران» عن شكر حركته «لكل الأطراف العربية والدولية، لا سيما الدور المصري، الذي يسعى إلى رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في غزة، وتعزيز المصالحة الوطنية القائمة على الشراكة والوحدة في مواجهة العدوان الإسرائيلي والمؤامرة المسماة بصفقة القرن».

وثمنت حركة «حماس» «تضحيات الشعب الفلسطيني المدافع عن الثوابت، لا سيما الشهداء الأبرار والجرحى الأبطال والأسرى العظام».

وفي وقت سابق، قال مسؤول العلاقات الخارجية في حركة «فتح»، «ياسر أبوسيدو» إن «السلطة الفلسطينية وضعت 3 اتفاقيات مع حركة حماس، إلا أنها كانت تتنصل من تنفيذ ما وقعت عليه»،.

وأوضح أن «حماس وضعت في كل مرحلة من المراحل مشاكل، ما أدى إلى منع إتمام المصالحة».

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، عقب سيطرة «حماس» على غزة، في حين تدير حركة «فتح»، التي يتزعمها الرئيس «محمود عباس»، الضفة الغربية.

وتعذر تطبيق العديد من اتفاقات المصالحة الموقعة بين الحركتين والتي كان آخرها بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم «حماس»، أثناء فترة حكمها للقطاع.

  كلمات مفتاحية

حركة فتح حركة حماس مسيرات العودة فلسطين

«فتح» تسلم مصر ردها على ورقة المصالحة وسط خلافات