وزير خارجية قطر: اخترنا الأساليب الحضارية لتحقيق العدالة

الثلاثاء 24 يوليو 2018 08:07 ص

عبر وزير الخارجية القطري، عن ترحيبه بقرار محكمة العدل الدولية، الذي طالب الإمارات بـ«لم شمل الأسر القطرية» التي تأثرت بالحصار، مؤكدا أن بلاده لجأت للأساليب الحضرية لتحقيق العدالة.

وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»: «نرحب بقرار محكمة العدل الدولية الصادر اليوم (الإثنين)».

وأضاف في بيان نشره على حسابه بموقع «تويتر»: «القرار يلزم الإمارات بلم شمل الأسر القطرية، واستكمال الطلبة القطريين تعليمهم، وضمان حق المواطنين القطريين في التقاضي داخل الإمارات».

نرحب بقرار محكمة العدل الدولية الصادر اليوم بإلزام الإمارات لم شمل الأسر القطرية، و استكمال الطلبة القطريين تعليمهم، و ضمان حق المواطنين القطريين في التقاضي داخل الامارات .. اختارت دولة #قطر الأساليب الحضارية والقانون الدولي لتحقيق العدالة.

— محمد بن عبدالرحمن (@MBA_AlThani_) ٢٣ يوليو ٢٠١٨

 

وأمرت المحكمة الإمارات، أمس الإثنين، بـ«لم شمل الأسر القطرية، التي تأثرت بقرار الحصار، فورا، والسماح للطلاب القطريين باستكمال دراستهم بها أو تسليمهم سجلاتهم التعليمية كاملة إذا كانوا يرغبون في استكمال دراستهم بمكان آخر».

كذلك رحب مدير مكتب الاتصال الحكومي في دولة قطر، «سيف بن أحمد آل ثاني»، بقرار المحكمة.

وقال في بيان على «تويتر»: «ما صدر من حكم اليوم يعتبر المرحلة الأولى فقط من اجراءات الجهات العدليه الدولية لاسترداد حقوق المواطن القطري من الناحية الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية».

وتابع: «سنواصل حماية أراضينا ومواطنينا عبر منابر العدل والقوانين الدولية».

ما صدر من حكم اليوم في #محكمة_العدل_الدولية يعتبر المرحلة الاولى فقط من اجراءات الجهات العدليه الدولية لاسترداد حقوق المواطن القطري من الناحية الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية، وسنواصل حماية أراضينا ومواطنينا عبر منابر العدل و القوانين الدولية.

— سيف بن أحمد آل ثاني (@saifaalthani) ٢٣ يوليو ٢٠١٨

 

ويمثل قرار المحكمة إقرارًا بأن الإمارات انتهكت حقوق المواطنيين القطرييين بقرار الحصار على بلادهم.

وقطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب.

وتنفي الدوحة صحة هذا الاتهام، وتتهم الدول الأربع بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر محكمة العدل الدولية الإمارات وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

«قرقاش» يقلل من تداعيات حكم «العدل الدولية» المدين للإمارات