«جنرال إلكتريك» الأمريكية تواجه مخاطر في السعودية

الثلاثاء 24 يوليو 2018 10:07 ص

قال 5 مصادر مطلعة، إن السعودية، أحد أكبر عملاء «جنرال إلكتريك»، الأمريكية، تحشد منافسين لتقديم عروض لمنافسة الشركة على الفوز بأعمال مربحة في محطات الكهرباء.

وأهلت «الشركة السعودية للكهرباء» (حكومية)، شركتين على الأقل لتوفير الخدمات أو قطع الغيار لبعض توربيناتها من الفئة-إف التي تنتجها «جنرال إلكتريك».

وتجري المملكة محادثات مع شركتين أخريين بخصوص استثمارات لإنشاء مرافق لخدمة محطاتها على مدى عدة سنوات، وفق «رويترز».

ويسمح تأهيل هذه الشركات لـ«السعودية للكهرباء» بكسر سيطرة «جنرال إلكتريك» على هذه الأعمال عن طريق تشجيع آخرين على تقديم عروض منافسة لصيانة أسطول توربينات «الفئة-إف»، وهو من أكبر الأساطيل المملوكة لكيان واحد ومن أكثر محافظ الخدمات ربحا في القطاع.

وقالت المصادر إن «السعودية للكهرباء» لم تعرض حتى الآن أي عقود كبيرة لتوربينات الفئة-إف على شركات جديدة، ولم يتضح متى تعتزم طرح مناقصات.

بينما تؤكد «جنرال إلكتريك»، أن وحدات «الفئة-إف» التي تنتجها تغطيها اتفاقات خدمات طويلة الأمد.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للتوليد بالسعودية للكهرباء، «خالد الطعيمي»: «تقوم السعودية للكهرباء دائما بتنفيذ سياسة متوازنة جدا في المشتريات لضمان التنويع الجيد في مصادر الموردين».

وأضاف المصادر أن «السعودية للكهرباء» في طريقها أيضا لجلب شركات أخرى للمشاركة في عروض خدمات محطات الكهرباء، بدلا من الاعتماد على جنرال إلكتريك وحدها، لأن تأهيل شركات أخرى منافسة سيخفض الأسعار.

وكانت «السعودية للكهرباء» أطلقت من قبل منافسة على جيل سابق من التوربينات يعرف باسم «الفئة-إي»، وبعد بدء تقديم العروض، انتهى المطاف بتكليف «جنرال إلكتريك» بأعمال أقل كما انخفضت تكاليف تلك الأعمال بنحو 40%.

والعام الماضي، أعلنت  «جنرال إلكتريك» عن صفقات أعمال بقيمة 15 مليار دولار خلال زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للرياض.

وتتضمن المشاريع قيام «جنرال إلكتريك» بالمساعدة في زيادة كفاءة توليد الكهرباء بالسعودية وتوفير التكنولوجيا الرقمية لعمليات «أرامكو» السعودية بهدف تحسين الإنتاجية السنوية بما قيمته 4 مليارات دولار في شركة النفط.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية جنرال إلكتريك الشركة السعودية للكهرباء خالد الطعيمي أرامكو