واشنطن: 12 مليار دولار للمزارعين المتضررين من الرسوم التجارية

الثلاثاء 24 يوليو 2018 08:07 ص

أعلن وزير الزراعة الأمريكي «سوني بيردو» الثلاثاء أن الإدارة الأمريكية ستخصص 12 مليار دولار مساعدات للمزارعين الأمريكيين المتضررين من الرسوم المضادة التي فرضها الشركاء التجاريون للولايات المتحدة.

وقال «بيردو» إن هذه التعويضات تهدف إلى «مساعدة المزارعين في مواجهة الخسائر التجارية جراء الرسوم المضادة غير المشروعة».

وأوضح أن هذه المساعدات تشكل حلا «قصير الأمد» لمساعدة المزارعين ومنح الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الوقت للتفاوض على اتفاق تجاري طويل الأمد.

وتشكل هذه التعويضات أول إقرار من قبل إدارة «ترامب» بأن النزاع التجاري الذي أطلقه الرئيس الأمريكي يلحق ضررا بالأمريكيين.

وأورد «بيردو» إن وزارة الزراعة تقدر حجم الخسائر اللاحقة بالقطاع الزراعي بنحو 11 مليار دولار.

وكان «ترامب» أطلق قبل أشهر مواجهة تجارية متعددة الأطراف بفرضه رسوما باهظة على الصلب والألمنيوم وعلى سلع صينية بعشرات مليارات الدولارات، ما استدعى ردا انتقاميا سريعا طاول منتجات زراعية وحيوانية أمريكية كحبوب الصويا ولحم الخنزير.

وستتيح برامج المساعدة الثلاثة التي تقدمها وزارة الزراعة للمزارعين إما أن يحصلوا على دفعات مباشرة وإما أن يبيعوا فائض إنتاجهم إلى الحكومة، بحسب «بيردو».

كما ستعمل الحكومة على فتح أسواق جديدة لهم.

ومن شأن ذلك مساعدة مزارعي الصويا، والذرة، والذرة البيضاء، والقمح، ومزارع تربية الخنازير، ومشتقات الحليب، والفاكهة، والأرز، والمكسرات وهي المنتجات الأمريكية التي فرضت عليها رسوم.

وقال «بيردو» إن التعويضات تشكل «رسالة حازمة لكل الدول انه لا يمكنها ان تمارس الاستبداد مع منتجي القطاع الزراعي لإجبار الولايات المتحدة على الرضوخ».

وأضاف أن «التصرف الصحيح لهذه الدول يكون بوقف سلوكها السيئ وعدم الرد بفرض رسوم غير مشروعة».

  كلمات مفتاحية

واشنطن المزارعين الأمريكين الرسوم التجارية محمد كوثراني